مايا مرسي ترفض ختان الإناث في مصر

الثلاثاء 08 ديسمبر 2020 | 03:06 مساءً
كتب : رحاب الخولى

شهدت الدكتوره مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة صباح اليوم، حفل افتتاح وحدة الاستجابه الطبية للتعامل مع المعنفات بكلية طب جامعة عين شمس، في حضور الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة، والاستاذة جيرمين حداد ممثل صندوق الامم المتحدة بمصر، والدكتور اشرف عمر عميد كلية الطب، والدكتورة شهيرة يوسف وكيل كلية الطب لشئون المجتمع والبيئة، وذلك ضمن الانشطه التي تتم لرفع وعي مقدمي الخدمات الصحية للتعامل مع المرأة المعنفة.

وفي كلمتها قالت الدكتوره مايا مرسي، "أن المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي في ظل قيادة سياسية تؤكد احترامها وتقديرها البالغ للمرأة واهتمامها بتمكينها، فهناك تحرك سياسي على اعلى مستوى لحماية المرأة من كافة اشكال العنف ضدها وفقا لما نصت عليه المادة 11 من الدستور المصري، كما تدعم القيادة السياسية كل اجهزه الدوله للقيام بالدور المنوط بها في هذا المجال".

واعربت الدكتوره مايا مرسي، "اننا نشهد اليوم افتتاح وحدة استقبال قسم النساء والتوليد بمستشفى الجامعه، ووحدة الاستجابه الطبية للتعامل مع المعنفات وهي ثاني وحده استجابه يتم افتتاحها في الجامعات المصريه مشيرة ان جامعة عين شمس هي جامعه رائدة دائما، فقد كانت من اوائل الجامعات التى تقوم بانشاء وحدة التصدي للتحرش والعنف ضد المرأة في الحرم الجامعي، مما اعطي دفعه قويه لباقي الجامعات لانشاء وحدات لمناهضة التحرش حتي وصلت حاليا الي ٢٢ وحده بالجامعات والمؤسسات التعليمية.

وأشارت أن ما ينفد في مصر من وحدات آمنه او وحدات للتصدى للعنف والتحرش داخل الجامعات والمؤسسات التعليمية يتم تقديمه على اعلى مستوى، متوجهة بالشكر والتقدير لصندوق الامم المتحدة للسكان على التعاون مع المجلس القومي للمرأة فى انشاء هذه الوحدات.

واشارت إلى الخدمة التى يتم تقديمها من خلال الخط المختصر لمكتب شكاوى المرأة 15115 مشيرة انه من خلاله يمكن احالة السيدات الى وحدة الاستجابة الطبية للمرأة المعنفة بالجامعات، مثنيه على دور الوحدة في دعم ومساندة المرأة المعنفة في الحصول على الخدمة الطبية والحصول على العلاج الآمن والمسانده والدعم الطبي اللازم، مشيرة أن وحدة استقبال مستشفى القصر العيني مفتوحه 24 ساعة لاستقبال المرأة في قسم امراض النساء والولادة لاي حالة من حالات العنف.

هنأت الاستاذة جيرمين حداد جامعة عين شمس العريقة علي هذه الخطوة، مشيرة انها ليست الخطوة الاولي للجامعة للتصدي للعنف فقد تم انشاء وحدة للتصدي للتحرش بالحرم الجامعي من حوالي خمس سنوات.

واوضحت أن احدث دراسة عن التكلفة الأقتصادية للعنف ضد المراة في مصر تشير إلى أن ان حوالي 7.88 مليون سيدة تعاني من العنف سنويا واقل من 1% من هذا الرقم يقدمن على الابلاغ او الحصول علي خدمة او المساندة، لذا بات انشاء وحدات الاستجابة الطبية لضحايا العنف ضرورة وهدف رئيسي لصندوق الامم المتحدة.

واشارت إلى اننا اليوم بصدد افتتاح الوحدة المتكاملة الاولي للاستجابة الطبية للتعامل مع الناجيات من العنف بكافة اشكاله وهي وحدة تم تجهيزها وتدريب الكوادر بها علي احدث برتوكول طبي وهو جزء من حزمة الخدمات المتاكملة للتعامل مع السيدات والفتيات الاتي تعرضن للعنف، لافتة الى أن مصر من أول 10 بلاد حول العالم تبنت نشر حزمة الخدمات.

واكدت أنه تم تمصير البرتوكول من قبل منظمة الصحة العالمية وصندوق الامم المتحدة ليتواكب مع وضعية تقديم الخدمات الصحية في مصركما، تم تحديد مسار الاحالة الذي تم الاتفاق عليه واطلاقه من قبل المجلس القومي للمراة العام الماضي لضمان سرعة الاستجابة ومساندة الضحايا.

وتوجهت بالشكر الى القيادة الواعية لجامعة عين شمس لانها اليوم تاخذ خطوة جديدة لتبني خدمات حماية واستجابة فعالة لمناهضة العنف وخطوة جديدة لرفع شعار نحو مصر لا تقبل العنف ضد المراة.

و أكد الأستاذ الدكتور محمود المتينى، على دعم الجامعة الكامل لمناهضة العنف ضد المراة مضيفا أن التوعية و محو الأمية أهم الأسلحة للتغلب على اى عنف يواجه المجتمع و التغلب على أسباب العنف بنتج مجتمع خالى من العنف.

كما أكد الأستاذ الدكتور محمود المتينى، على أن التجديدات التى شهدها قسم النساء والتوليد جاءت فى وقت قياسي وهذا يدل على المجهود الكبير الذى بذله كافة القائمين عليه مقدما الشكر والتقدير إلى الدكتور ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائمين على هذ الصرح الكبير، مؤكدا ان الأهم ليس النجاح ولكن الاستمرارية والمصداقية.

وقدم الدكتور محمود المتينى، الشكر والتقدير إلى المجلس القومى للمراة مؤكدا انه شريك أساسي فى النجاحات العمل على مدار سنوات وله بصمات ورؤى وقرارات داعمة للمجتمع و المرأة.

كما قدم الشكر للدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة السابق، لدعمه الكامل للمستشفيات الجامعة وتطويرها ودعمه لوحدة مناهضة العنف بالجامعة وتقديمه كافة الإمكانيات لها.

اكد الدكتور أشرف عمر ان وحدة المرأة الآمنة تقدم الدعم النفسي والاجتماعي للمراة المعنغه على مدار 24 ساعة وياتى ذلك استمرارا للاهتمام الذى تقدمه الجامعة لتقديم خدمة راقية للسيدات مضيفة انه سيقوم بمتابعة الخدمات الطبية المقدمة للمراة وتوفير كل الدعم لاستمراية كفاءة الخدمات.

كما اوضح الدكتور أشرف عمر، ان المستشفيات واجهت تحدى كبير خلال جائحة فيروس كورونا ونجحت خلالها من خلال توفير الجامعة كافة الدعم لها مقدما الشكر للطاقم الطبي الذى يبذل مجهود كبير لتقديم كافة الخدمات الطبية على أكمل وجه فى ظل جائحة كورونا.

واعرب الدكتور أحمد رامى، مدير مستشفي أمراض النساء والتوليد، على سعادته بالافتتحات تطوير استقبال طوارئ النساء والتوليد مؤكدا، انه كان بمثابة الحلم الذى تحقق وأن جامعة عين شمس صرح متطور يمتلك كافة الإمكانيات لتقديم أعلى مستوى للخدمات.

كما أشار الدكتور أحمد رامى، ان افتتاح وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع المعنفات جاء بعد عقد العديد من الدورات الطبية للطاقم الطبي بمستشفى النساء والتوليد والتمريض على كيفية التعامل مع المراة المعنفة ومكافحة العنف ضد المراة من خلال تقديم الدعم النفسي وتوفير بيئة امنه لها و مع وجود السرية الكاملة للبيانات وذلك على مدار 24 ساعة.

وفي الختام قامت الدكتورة مايا مرسي بجولة تفقدية لوحدة الاستجابة الطبيه بكلية طب جامعة عين شمس، وقام الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعه بتكريم الدكتورة مايا مرسي، وتسليمها درع الجامعه لمجهودتها في مجال تمكين المرأة والنهوض بها.

قرأ أيضًا..

إخلاء سبيل صاحب فيديو "سماح بنت شهاب" بكفر الشيخ

بعد شهر من زواجهما.. الكشف عن مفاجأة مدوية في حادث انتحار عروس الهرم