نصائح لحماية المستهلك قبل الشراء في الجمعة البيضاء

الجمعة 27 نوفمبر 2020 | 06:05 مساءً
كتب : رشا ابو شال

يعد يوم الجمعة البيضاء، بداية موسم لشراء الهدايا والسلع المختلفة، إذ تقدم أغلب المتاجر عروضها وخصومات مميزة، إذ تفتح المتجر أبوابها لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا بسبب الخصومات الكبيرة.

ويعتبر جهاز حماية المستهلك، من أبرز الجهات التى تقوم بدور فى الرقابة على الأسواق، مثل هيئة السلع التموينية، وقطاع الرقابة والتوزيع، وقطاع التجارة الداخلية، والهدف من إنشائه هو مواجهة الاستغلال والجشع، إذ يتركز دوره على وضع خطط وبرامج لحماية المستهلكين وتلقى الشكاوى والتحقيق فيها، وكذلك التنسيق مع الأجهزة المختلفة لتطبيق القانون.

ولكى يحقق جهاز حماية المستهلك دوره المنوط به حدد القانون اختصاصته فى النقاط التالية:-

1- وضع الخطط وبرامج العمل لحماية حقوق المستهلك، وتعزيزها وتنميتها، ووسائل تحقيق كل ذلك.

2- نشر ثقافة حماية المستهلك، وإتاحتها للمواطنين.

3- تلقى الشكاوى والبلاغات بجميع أنواعها فى مجال حماية المستهلك من المستهلكين والجمعيات، والتحقيق فيها، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المدة اللازمة للرد على الشكوى طبقًا للمجموعات السلعية المختلفة بحد أقصى 30 يومًا.

4- التنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة لتطبيق أحكام هذا القانون وعلى الأخص جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتلتزم هذه الأجهزة بتقديم البيانات والمشورة الفنية التى يطلبها الجهاز.

5- دراسة الاقتراحات والتوصيات التى ترد إلى الجهاز فيما يتصل بحقوق المستهلك، وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بها.

6- التنسيق والتعاون وتقديم الدعم الفنى مع الإدارات والقطاعات المعنية بشكاوى المستهلكين والمستخدمين والمواطنين والعملاء فى الهيئات والمصالح والأجهزة والوزارات المختلفة، وتبادل الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال تطبيق أحكام هذا القانون.

7- دعم أنشطة الجمعيات الأهلية المختصة بحماية المستهلك فنيًا وقانونيًا.

8- التعاون مع الأجهزة الرقابية فى ضبط الأسواق، والتصدى لأى مخالفة لأحكام هذا القانون.

9- وضع برامج تدريبية لتأهيل المعنيين بمجال حماية المستهلك.

10- تعزيز التعاون فى مجال حماية المستهلك فى الداخل والخارج واتخاذ الإجراءات الاستباقية والإنذار المبكر للكشف عن أى ضرر محتمل قد يصيب المستهلك.

11- إبداء الرأى فى التشريعات والسياسات والقرارات التى من شأنها المساس بحقوق المستهلكين وذلك من تلقاء ذاته أو بناءً على طلب من الجهات المعنية، وتلتزم الجهات المعنية بأخذ رأى الجهاز فى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بحقوق المستهلك.

12- إقامة الدعاوى المدنية التى تتعلق بمصالح جموع المستهلكين، أو التدخل فيها، وفقًا لأحكام القوانين المنظمة لمباشرة إجراءات التقاضى أمام المحاكم.

ومن أهم أدوارالجهاز توجيه الإرشارات والنصائح للمواطنين خلال عمليات شراء السلع، خصوصا فى مواسم التخفيضات التى تقيمها الشركات والمحلات الكبرى فيما يسمى بـ"الجمعة البيضاء" والتى تشهد تخفيضات كبيرة بهدف بيع أكبر عدد من السلع فى هذا اليوم.

ويذكر ان من أشهر المواقع التى تعتمد تخفيضات يوم الجمعة متجر أمازون للتسوق الإلكترونى والذى يتلقى طلبات من جميع أنحاء العالم للشراء منه لما يوفره من تخفيضات كبيرة فى ذلك اليوم، أما فى الوطن العربى فأشهر المتاجر التى تقدم تخفيضات الجمعة هى متجر سوق كوم، ومتجر جوميا.

إقرا المزيد ..

خلال تفقده لشبكة الطرق بالقاهرة.. الرئيس يوجه بإنشاء أكبر توسعة ممكنة للحارات المرورية