تنسيقية شباب الاحزاب تواصل عملها للجولة الثانيه من انتخابات مجلس النواب 2020

الاحد 08 نوفمبر 2020 | 10:11 صباحاً
كتب : سارة محمود

تواصل غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال الساعات الأولى الصباحية من اليوم الأحد الموافق 8 نوفمبر 2020، أعمال الرصد والمتابعة للجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، والتي تجرى على مدار يومي 7 و8 نوفمبر الجاري، بـ1500 متابع حصلت على تصريحات لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتواصل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين متابعة سير العملية الانتخابية حتى إعلان النتائج النهائية من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتظل في حالة انعقاد حتى إنجاز المرحلة الثانية من عملية التصويت.

وتعتمد التنسيقية على متابعيها فى المحافظات، كما تعتمد غرفة العمليات والمركز الإعلامي بالتنسيقية على التكنولوجيا الحديثة، وتعقد مؤتمرًا صحفيًا في تمام الساعة الثانية ظهرًا، يشارك فيه المتابعون عن طريق تقنية «الفيديو كونفرانس».

واقتنصت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين 9 مقاعد في الجولة الأولى التي أجريت يومي 24 و25 أكتوبر المنقضي، حيث تنافس على 26 مقعدا ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر.

نظام الفردي في المرحلة الثانية ، 2085 مرشحا في حوالي 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة 284 مرشحًا أساسيًا يتنافسون فى دائرتين.

وفى نظام القائمة للمرحلة الثانية تجرى الانتخابات في الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وجرى تخصيص لها 100 مقعد، وكذا في الدائرة الثالثة دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب. سيناء)، وتم تخصيص 42 مقعدا لها.

وفازت القائمة الوطنية بدائرتي غرب الدلتا ووسط وجنوب الصعيد، وجرى حسم 32 مقعدا بالجولة الأولى.

وجرت انتخابات المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، أيام 21 و22 و23 أكتوبر الماضي في الخارج، ويومى 24 و25 من الشهر نفسه في الداخل.

وبلغ إجمالي عدد المقيدين فيط قاعدة البيانات بالمرحلة الأولى 31 مليونا و 719 ألفا و 224 أدلى بصوته منهم 9 ملايين و69 ألفا 728ناخبا، بنسبة حضور بلغت 28.6%.

وجرى حسم 32 مقعدا بالنظام الفردي في المرحلة الأولى بشكل نهائي ويتبقى 110 آخرين لجولة الإعادة، وفازت القائمة الوطنية بقطاعي جنوب ووسط الصعيد وغرب الدلتا.

ومن المنتظر أن تجري الإعادة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

ويتنافس المرشحون في انتخابات مجلس النواب ، على 568 مقعداً في مجلس النواب يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يعين الرئيس بحكم القانون 28 عضوا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدا.

ويخوض أكثر من أربعة آلاف شخص الانتخابات في المرحلتين على المقاعد الفردية، من بينهم 285 مرشحا، في المقابل، هناك أكثر من 1100 مرشح أساسي واحتياطي، يتنافسون على المقاعد المخصصة للقوائم.

ويشارك في الانتخابات نحو 36 حزبا، وتتميز هذه المنافسة عن سابقتها بمشاركة أحزاب معارضة، أبرزها التجمع، والعيش والحرية، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطي الاجتماعي.

توافد الناخبين بلجان حلوان والمعصرة للإدلاء باصواتهم في انتخابات النواب

لليوم الثاني.. المواطنين يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب

اقرأ أيضا