لهذا السبب.. أمريكا ترفض استئناف تجارب مصل أكسفورد

الاثنين 21 سبتمبر 2020 | 07:57 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

منذ تفشي فيروس"كورونا" المستجد و يبحث العالم في إيجاد لقاح لـ "كورونا" ولا تزال التجارب البشرية على لقاح أكسفورد معلقة في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، بعد أسبوعين من إيقافها مؤقتًا.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أوقفت شركة AstraZeneca ، عملاق الأدوية التي تمتلك حقوق اللقاح التجريبي، التجارب العالمية في 8 سبتمبر الحالي بعد ظهور أعراض جانبيه على متطوع بريطاني ونُقله إلى المستشفى.

وزعمت الوثائق المسربة أن المريضة، وهي امرأة تبلغ من العمر 37 عامًا، أصيبت بـ "التهاب النخاع المستعرض" - التهاب حول النخاع الشوكي، يحدث عادةً بسبب الفيروسات ولكنه من الآثار الجانبية المحتملة للقاحات الأخرى.

واستأنف الأطباء التجارب في المملكة المتحدة بعد خمسة أيام في 12 سبتمبر بعد أن اعتبرت لجنة مراجعة السلامة المستقلة والهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة ، وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، أنها آمنة، كما استمرت في البرازيل والهند وجنوب إفريقيا.

وفي سياق أخر، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، اليوم الإثنين، عن تحديد مدى دقة لقاح كورونا المستجد بحلول نهاية أكتوبر المقبل.

وقال المسؤول في شركة " فايزر" إنه في حالة التأكد من صحة اللقاح سيحصل الشعب الأمريكي عليه نهاية العام الجاري.

هذا وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية أمس الأحد تسجيل 415 وفاة و14768 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وسجلت البرازيل حتى الآن 131625 وفاة وأربعة ملايين و330455 إصابة مؤكدة بالفيروس.

وتحتل البرازيل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة بعدد الوفيات والإصابات.

هذا وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل رقم قياسي لعدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا بأنحاء العالم أمس الأحد، بلغ 307 آلاف و930 حالة خلال 24 ساعة.

وذكرت المنظمة على موقعها أن الهند والولايات المتحدة والبرازيل سجلت أكبر الزيادات.

وزاد العدد اليومي للوفيات بواقع 5537 ليصل الإجمالي إلى 917 ألفا و417 وفاة بأنحاء العالم.

أوضح الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن أخر تطورات التجارب السريرية للقاح فيروس كوفيد 19 والمعروف ايضا إعلاميا بفيروس كورونا المستجد.

قال حسني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، مقدم برنامج "رأي عام"، المذاع عبر شاشة "TEN"، مساء اليوم الأحد، إن وزارة الصحة المصرية تبدأ استقبال المتطوعين لاجراء التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المستجد بـ 3 مراكز.

وأضاف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيوس كورونا، أن اللقاح الذي سيتم تجربته أمن وفعال، لافتا إلى أن أكثر من 70 متطوع تقدموا للخضوع للتجارب السريرية للقاح.

وفي السياق نفسه أشار الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيوس كورونا، إلى أن القيادة المصرية تتابع بشكل يومي الجديد بشأن لقاحات كورونا لسلامة المصريين.

وأكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيوس كورونا، أن لن تسمح الحكومة المصرية أن يكون المصريين فئران تجارب للقاحات غير آمنة.

شركة أمريكية تعلن موعد ظهور لقاح كورونا

دولة تحصل على لقاح كورونا وتوزعه بالمجانًا على 25 مليون مواطن.. تفاصيل

اقرأ أيضا