قانون المرور الجديد.. دليل قيادة السيارات في مصر بعد تطوير المنظومة

السبت 08 اغسطس 2020 | 01:41 مساءً
كتب : علي عرفات

شهدت محركات البحث على شبكة الإنترنت "جوجل"، ووسائل الإعلام تزايد البحث عن تفاصيل والقرارات التي تضمنها قانون المرور الجديد، وذلك عقب إقراره من مجلس النواب، قبل انتهاء دور الانعقاد الخامس، وضم قانون المرور الجديد العديد من المواد، ترصدها لكم "بلدنا اليوم".

وكشف مصدر أمني لـ "بلدنا اليوم"، تفاصيل تحويل السيارة إلى ميزة الغاز الطبيعي، وتركيب GPS، والملصق الإلكتروني، والحالات التي تؤدي لـ سحب السيارة، وشروط وفترة تجديد رخص السيارات، والسرعات المقررة، وغرامات عدم تركيب الملصق الإلكتروني، كل ذلك خلال ذلك التقرير.

السيارات التي ستختفي وفقا لمشروع قانون المرور الجديد

لن يتم إصدار تراخيص سيارات جديدة في مصر إلا بالغاز الطبيعي؛ للحفاظ على البيئة والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين، وسيتم الوقوف أمام مسألة إحلال السيارات القديمة، التي ينبغي ألا تمس فقط الطبقات محدودة الدخل، ووجه الرئيس السيسي، بتحويل مليون سيارة من بنزين إلى غاز بـ 8 مليارات جنيه، ونص قانون المرور الجديد على التعامل مع السيارات القديمة، حيث نص مشروع القانون على أنه سوف يتم اختفاء 4 سيارات من الشارع، حيث سيتم إعادة النظر في وجود بعض السيارات في الشارع.

ووفقًا للقانون، من المقرر أن يتم إلغاء عدد من أنواع المركبات، نظرًا لما تمثله من خطر على المواطنين، حيث لن يتم تجديد الرخص لها، مثل "السيارات الأجرة التي مضى عليها 20 عامًا، وسيارات التاكسي القديمة التي مضى عليها 20 عامًا، وعربات النقل المكونة من أكثر من مقطورة، وسيارات الأجرة غير المرخصة، التي مضى عليها 5 سنوات، بما فيها سنة الصنع".

تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي

أتاح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر آلية لدعم أصحاب السيارات الراغبين في تحويل السيارة من بنزين إلى غاز طبيعي عن طريق التقسيط وبدون مقدم أو فوائد.

المستندات المطلوبة :

" صورة من رخصة السيارة ، صورة من بطاقة مالك السيارة ، صورة من بطاقة الضامن ، إيصال كهرباء أو غاز أو مياه حديث "، والتوجه بالمستندات المطلوبة إلى مراكز تحويل تابع لشركتي كارجاس أو غاز تك في محطات البنزين المنتشرة في المحافظات، والتقدم بطلب تحويل السيارة من بنزين إلى غاز طبيعي؛ حيث يتم فحصها من جانب فني لتحديد التكلفة التي تتراوح بين 6500 و8000 جنيه، ويتم تقسيط التكلفة الإجمالية إلى أقساط شهرية بدون مقدم وفوائد.

عقوبة مخالفة الملصق الإلكتروني

يتم وضع الملصق الإلكتروني على المركبة الآلية، ومزودة بهوية رقمية مشفرة تعمل من خلال موجات لاسلكية، وهو إلزامي على الجميع، ومن مهامه أنه يحتفظ بكل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها تلقائيًا، ويسهم الملصق في تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية، ويسهم في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

نصت المادة رقم 78 من قانون المرور الجديد على أن عدم وضع ملصق إلكتروني أو إتلافه أو إخففاءه أو التأثير عليه، بما يفقد صلاحيته، يعتبر من الجرائم المرورية من الفئة (ج)، ونصت المادة 81، على غرامة مخالفة أو إتلاف الملصق الإلكتروني، وهي: خصم 3 نقاط من الصلاحية لكل منها، والمادة 85، الحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيهًا، ولا تزيد عن 1000 جنيه، أو بإحداى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحكام الملصق الإلكتروني.

غرامة مالية على نفاد البنزين في الطريق

من ضمن المواد التي تضمنها قانون المرور الجديد، يعتبر أن توقّف السيارة في الطريق بسبب انتهاء الوقود بها "البنزين – الغاز – سولار"، جريمة مرورية تتطلب العقاب خاصة إذا ترتب على ذلك التأثير السلبي على حركة المرور في الطريق العام وتعريض سلامة المواطنين للخطر، حيث نص القانون على غرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 200 جنيه، كل من قام بالجرائم المرورية المتمثلة فى ترك المركبة في الطريق ومحركها يعمل دون داع، وتعطل المركبة فى الطريق بسبب عدم توافر الوقود الكافي للرحلة إذا ترتب علي ذلك تعطيل حركة المرور وتعريض سلامة مُستخدميها للخطر.

شروط ترخيص المركبات فى قانون المرور الجديد

وضع قانون المرور الجديد شروطًا لترخيص تسيير المركبات منها: " سداد الضرائب والرسوم المقررة - التأمين عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبة وكافة الأضرار المادية الناجمة عنها ـ استيفاء المركبة شروط الأمن والمتانة ـ تحدد شروط الفحص الفني بما لا يزيد على ألف جنيه وحالات الإعفاء منها ـ تركيب GPS

ـ تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء وحقيبة للإسعافات الأولية وأجهزة الإطفاء ".

حالات تؤدي لـ سحب السيارة والحبس

قانون المرور الجديد، يستهدف ردع المُخالفات التي تشهدها مصر يوميًا لأسباب مختلفة يكمن أغلبها في تجاوز السرعة المقرّرة والسير عكس الاتجاه، ومواجهة جميع إشكاليات المرور فى مصر، حيث حدد قانون المرور الجديد 3 حالات يتم فيها سحب السيارة من صاحبها، وهي: " سير السيارة بدون ترخيص، وعقوبتها تشمل سحب السيارة وإحالة صاحبها للنيابة - إذا كان لسائق يقود تحت تأثير المخدرات - افتقاد السيارة لشروط الأمان والسلامة ".

قيمة المخالفات بـ قانون المرور الجديد

غرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه لـ: " تجاوز السرعة المقررة على الطرق ـ الاعتداء على رجال المرور ـ ارتكاب فعل فاضح فى الطريق ومخل بالآداب ـ عدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور ـ السير بدون فرامل ".

" غرامة من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور، وغرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور، وغرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة، وغرامة من 500 جنيه إلى 1500 جنيه لـ: " السير بالمركبة التي تنبعث منها رائحة كريهة ـ التسبب فى تعطيل حركة المرور ".

إقرأ أيضا..

الداخلية: قانون المرور الجديد يوسع من الرقابة الإلكترونية على السيارات

"قريطم" يعلن موعد إصدار قانون المرور الجديد ومميزاته (فيديو)