أبرزهم ارتفاع ضغط الدم.. 10 علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم

الاربعاء 29 يوليو 2020 | 11:45 صباحاً
كتب : غدير خالد

يعاني الكثير من نقص الفيتامينات، بالرغم من وجود العديد من الكبسولات التعويضية التي تحل محل الفيتامين، واليوم نعرض لكم بعض العلامات والإشارات التي يظهرها جسمك دلالة على نقص الفيتامينات.

1- تنميل في الأطراف

لا توجد أغذية كافية غنية بالفيتامينات B6 و B12 و B9 (حمض الفوليك) تؤثر هذه الفيتامينات على الكتل الغذائية التي تستخدم لإنتاج خلايا الدم الصحية اللازمة لنقل الأكسجين إلى الخلايا ونقصها يسبب الشعور بتنميل فى الأطراف.

2- نتوءات على الوركين واليدين

تظهر نتوءات تشبه حب الشباب بسبب نقص الفيتامينات A و D والأحماض الدهنية، كما ينصح بتقليل كمية الدهون المتحولة المستهلكة، ويجب أن تأكلين الكثير من سمك السلمون والمكسرات، لا تنسى فيتامين أ الموجود في الخضروات مثل الجزر أو الفلفل الأحمر الحلو.

3- تغير في لون بياض عينيك

يشير أصفرار بياض العين إلى نقص فيتامين ب 12ـ وينصح بإضافة المزيد من مصادر الفيتامينات في نظامك الغذائي. يوجد الكثير من فيتامين ب 12 في كبد البقر والدجاج والحليب والسلمون والتونة والضأن.

4- أحمرار والتهاب اللثة

نقص فيتامين D. أظهر البحث أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى فيتامين د غالبًا ما يعانون من التهاب اللثة، وينصح بإضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور للنظام الغذائي، وفيتامين د مهم جدًا لصحة أسنانك، تناول منتجات الألبان والأرز البني والطماطم والفاصوليا والأسماك والحمضيات والعنب.

5- قشرة الرأس

يمكن لنقص فيتامينات B2 وB3 وB6 أن يصيب جلدة الرأس بالقشرة، ويمكن أن تنتشر القشرة لتشمل الحاجبين والجفون والصدر والأذنين، وأي مكان ينمو فيه الشعر على وجه الخصوص.

6- تشقق زوايا الفم

يمكن أن تكون تشققات زوايا الفم أو تقرحاته مؤشرين على نقص بعض الفيتامينات، لا سيما فيتامينات B1 وB2. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فما عليك سوى إضافة المزيد من الخضراوات والدجاج إلى نظامك الغذائي.

7- ضعف الأظافر وتساقط الشعر

هناك عوامل مختلفة تساهم في تساقط الشعر والأظافر، أحد الأسباب الأكثر شيوعا هو نقص البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. كما يؤدي نقص فيتامينات B3 وB7 إلى تساقط الشعر.

8- ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

يمكن أن يعود ارتفاع ضغط الدم إلى نقص فيتامين D، حينها عليك بسمك السلمون والتونة وكبد البقر وصفار البيض. لكن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، الذي يمكن أن يسبب ضعف العضلات وغياب السيطرة على المثانة.

9- هشاشة العظام

من المهم الحفاظ على تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات الأساسية كلما تقدمنا في العمر، للحفاظ على قوة عظامنا، إذ يمكن لنقص الفيتامينات أن يسبب هشاشة العظام.

10- التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق، وكذلك النعاس الشديد على مدار اليوم على الرغم من أخذ كفايتك من النوم، يمكن أن يكون مؤشرا على أن جسمك يفتقر إلى فيتامين B12. فهذا النقص يمنع حمل كمية كبيرة من الأكسجين لجسمك، مما يشعرك بالنعاس.

اقرأ أيضا