زيارة رئيس الأركان الأمريكي السرية لإسرائيل

الاحد 26 يوليو 2020 | 01:29 مساءً
كتب : هدى عامر

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، إن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي مايك ميلي، قام بإجراء زيارة غير معلنة لإسرائيل في 24 يوليو، الجمعة، حيث التقى كبار المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين الإسرائيليين.

وأوضحت، إن الزيارة كانت غير متوقعة في وسط توترات متزايدة على الحدود الشمالية لإسرائيل وإمكانية مواجهة عسكرية مع حزب الله اللبناني الذي تدعمه إيران.

وأضافت، أنه وخلال زيارته القصيرة تحدث ميلي مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، ورئيس أركان الجيش الفريق أفيف كوخافي في تل أبيب.

و ناقش ميلي آخر التطورات مع رئيس الموساد، يوسي كوهين، وتحدث عبر الفيديو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وناقش "التهديدات التي تشكلها إيران"، والمخاوف الأمنية الإقليمية الأخرى.

وقال كوخافي، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي والجيش الأمريكي لديهما مصلحة مشتركة لمنع إيران ووكلائها من تعريض استقرار المنطقة للخطر"، مضيفًا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لمجموعة متنوعة من السيناريوهات وسيتصرف بالقدر اللازم من أجل إزالة أي تهديد.

مظاهرات حاشدة أمام مقر إقامة نتانياهو

تجمع آلاف المحتجين في مدينة القدس أمام مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، المتهم بالفساد، لمطالبته بالاستقالة من منصبه، نقلاعن شبكة سكاي نيوز.

وتزايدت في الأسابيع الأخيرة المظاهرات ضد "فساد الحكومة"، وشهد بعضها مواجهات عنيفة مع الشرطة.

لكن بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن مظاهرة السبت كانت الأكبر، إذ ضمت أكثر من خمسة آلاف متظاهر.

ودان المتظاهرون ما اعتبروه إدارة سيئة لأزمة فيروس كورونا المستجد من طرف رئيس الوزراء، وكذلك "هجماته على الديمقراطية".

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "فاسد، مللنا منك"، و"منفصل" عن الواقع، و"أين الأخلاق؟ القيم؟ يا للخسارة".

وطالب المتظاهرون باستقالة نتانياهو، المتهم بالفساد والغش وخيانة الأمانة في 3 قضايا.

وانتقد المتظاهرون كذلك القانون الذي أقر هذا الأسبوع ويعطي الحكومة صلاحيات خاصة لمكافحة وباء "كوفيد 19" حتى يونيو 2021 عبر خفض الرقابة البرلمانية على قرارات الحكومة.

وفرقت الشرطة المتظاهرين بخراطيم المياه خلال التظاهرات السابقة، مما أدى إلى إصابة كثير منهم، وللمرة الاولى، تجمع مئات المحتجين أيضا مساء السبت أمام إقامة نتانياهو في مدينة قيسارية الساحلية.

وعلى غرار الأسابيع الماضية، تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب وفي مدن أخرى احتجاجا على الإدارة الصحية والاقتصادية للأزمة.

وتقف الحكومة في موقف صعب، إذ تتهم بالتسرع في فتح الاقتصاد، وبالعجز عن اتخاذ تدابير متناسقة لكبح انتشار العدوى.

وسجلت إسرائيل رسميا أكثر من 60 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد و455 وفاة، ورصدت مؤخرا أكثر من ألف إصابة جديدة

ويطال الاحتجاج أيضا الشق الاقتصادي لأزمة وباء كوفيد-19، إذ يتهم عدد من الإسرائيليين العاطلين من العمل، أو ذوي الموارد المحدودة، الحكومة بالتقاعس عن مساعدتهم.

إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 16 مليون حالة.. وأمريكا اللاتينية في الصدارة

تجاوز العالم أكثر من 16 مليون إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، أكثر من نصفهم في الولايات المتحدة ومنطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي؛ وذلك وفق أحدث تعداد لوكالة فرانس برس استنادا لمصادر رسمية اليوم، الأحد.

فقد وصل إجمالي عدد الإصابات حول العالم إلى 16 مليونا و50 ألفا و233 إصابة، بينها 645 ألفا و184 وفاة على الأقل.

وحسب الأرقام فالولايات المتحدة تعد البلد الأكثر تضررا في العالم إذ سجلت أربعة ملايين و178 ألفا و21 إصابة بينها 146 ألفا و460 وفاة ، تليها منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي (أربعة ملايين و328 ألفًا و915 إصابة و182 ألفًا و501 وفاة) ومن ثم أوروبا ثلاثة ملايين و52 ألفا و108 إصابات و207 آلاف و734 وفاة.

تزامنا قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سمية سوامينثان، "إن جهود كافة المنظمات والمؤسسات العاملة على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في مختلف البلدان حول العالم تتضافر من أجل تسريع الوصول إلى موافقة على إنتاج اللقاح الذي ينتظره الملايين".

وأضافت سوامينثان - في تصريحات أوردتها قناة (العربية) الإخبارية أمس السبت، أن اختبار سلامة اللقاحات وفعاليتها يستغرق سنوات عامة، إلا أن تلك الفترة قد تختصر إلى 6 أشهر بأحسن الأحوال في حال الجائحة، إن كانت المعلومات والمعطيات التي وفرها الباحثون ومنتجو اللقاح مرضية ووافية بالنسبة للمنظمة الأممية والحكومات

لهذا السبب .. ترامب يوقع عقوبات على الصين وهونج كونج

اقرأ أيضا