قرار عاجل بشأن محاكمة عمر البشير في قضية "انقلاب 1989"

الثلاثاء 21 يوليو 2020 | 02:03 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قرر القضاء السوداني، الثلاثاء، تأجيل محاكمة الرئيس السابق عمر البشير ومعاونيه في قضية انقلاب عام 1989، إلى 11 من أغسطس المقبل، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية".

وبدأت محاكمة البشير في وقت سابق من الثلاثاء، في قضية انقلاب عام 1989 الذي أوصله إلى سدة الحكم في البلاد، حيث بقي رئيسا لمدة 30 عاما قبل إطاحته إثر انتفاضة شعبية في أبريل 2019.

وقال رئيس المحكمة القاضي عصام الدين محمد إبراهيم، وقد جلس إلى جانبه قاضيان آخران: "هذه المحكمة ستتيح لكل شخص الفرصة ليقدم دفوعاته ويعرض قضيته وستقف على مسافة واحدة من الجميع".

تابع ايضًا:

محاكمة البشير و16 من رموز نظامه في قضية انقلاب على حكومة الصادق

يمثل رئيس السودان السابق، عمر البشير، اليوم الثلاثاء، أمام القضاء لنظر اتهامه في قضية الانقلاب على حكومة الصادق المهدي المنتخبة في 1989، وهي قضية يواجه فيها البشير عقوبة الإعدام.

وتعد قضية الانقلاب على حكومة الصادق المهدي هي الأولى من نوعها في السودان.

ويواجه فيها البشير المطاح به من قبل الجيش في أبريل 2019 على خلفية مظاهرات شعبية عريضة، عقوبة الإعدام

ووفقا للادعاء العام في السودان، يمثل 16 مسؤولا سودانيا من رموز النظام السوداني البائد، أمام محكمة خاصة من ثلاثة قضاة في الخرطوم، بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989.

ومن أبرز الأسماء في القضية بعد البشير يأتي نائباه علي عثمان طه، وبكري حسن صالح، فضلا عن عسكريين ومدنيين تقلدوا مواقع وزارية وحكام ولايات في نظامه.

وقال أحد ممثلي الاتهام في القضية معز حضره، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس إن المتهمين الـ 16 والرئيس السوداني السابق سيقدمون للمحاكمة بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983 وهي تقويض النظام الدستوري والمادة 78 من نفس القانون وهي الاشتراك في الفعل الجنائي.

السودان تكشف سبب خروج محطات المياه من العمل

قالت وزارة الرى السودانية، مساء اليوم الإثنين، إن خروج بعض محطات المياه النيلية بالخرطوم من العمل يعود لعوامل عديدة، مشيرة إلى أنه ليس أهمها تأثير سد النهضة الذى بنته إثيوبيا على بعد 18 كيلومترًا من السودان.

وفى تصريح لوكالة الأنباء السودانية الرسمية، أوضح مصدر مسؤول بوزارة الرى السودانية، أن مناسيب النيلين الأزرق والأبيض والنيل الرئيسى خلال شهر يوليو الجارى أعلى منها فى يونيو الماضى التى لم تواجه محطات المياه خلالها أية مصاعب.

ودعا المصدر الإدارات المختصة فى وزارة الرى والموارد المائية وهيئة مياه ولاية الخرطوم لتحسين تبادل المعلومات، وإحكام التنسيق فيما بينها، بما يضمن أفضل أوضاع التشغيل لمحطات مياه الشرب فى المستقبل.

وكانت هيئة المياة بالخرطوم أعلنت، أمس الأحد، خروج 5 محطات مياه نيلية عن الخدمة بسبب إنخفاض مياه النيل، ما أثر على إمداد سكان العاصمة بمياه الشرب.

ولم يوضح المصدر السودانى الأسباب الحقيقية وراء خروج محطات المياه الخمسة من التشغيل، إلا أنه قال إن سد النهضة ليس هو السبب الوحيد وراء ذلك.

في سياق أخر كشف عضو فى المجلس السيادى السودانى إن جماعات إرهابية فى ليبيا قد تلجأ للسودان، مؤكدا على حماية حدود بلاده مع ليبيا، جاء تلك التصريحات بحسب العربية.

وقال عضو في المجلس السيادي السوداني ، إن الخرطوم حاولت التوسط بين السراج وحفتر.

فى غضون ذلك، تراجعت أرتال كبيرة من المركبات التابعة لميليشيات الوفاق فى ليبيا من منطقة الهيشة الجديدة باتجاه مدينة مصراته غرب ليبيا.

ويذكر أن وكالة (رويترز) للأنباء كانت قد ذكرت أن ميليشيات الوفاق حركت مقاتلين و200 مركبة، اليوم السبت، باتجاه مدينة سرت الليبية.

إقرأ ايضا:

بسبب قطع الإنترنت.. العنف العرقي يشتعل في إثيوبيا

"شيطان على شكل بني آدم".. اكتشاف جريمة قتل فتاة بعد 10 سنوات