انتحار مسئول بالإدارة الزراعية بالغربية للهروب من تهمة "مخلة بالشرف"

الجمعة 17 يوليو 2020 | 05:40 مساءً
كتب : دينا سليمان

أقدم شخص على الانتحار بتناول حبوب الغلة المميتة، للتخلص من حياته بعد اكتشاف عجز في ميزانية الجمعية الزراعية التي يعمل بها في كفر الزيات بالغربية.

البداية عندما أحال المهندس علي عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية ٤ مسئولين بجمعية أبيج الزراعية التابعة لمركز كفر الزيات للشئون القانونية والرقابة الإدارية بعد اكتشاف عجز قدره ٢٣٣٥ شيكارة يوريا مدعمة بإجمالى مبلغ ٥٧٨ الفا و٣٣٤ جنيها وتصل إلى ٧٢٤ الفا و١٦٠ جنيها بالسعر الحر.

وكشف وكيل وزارة الزراعة بالغربية أنه بمتابعة أعمال الجمعيات الزراعية اثناء الجرد السنوي للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020 وبالمرور على الجمعية الزراعية بناحية أبيج مركز كفرالزيات، حيث تم فحص وجرد ومتابعة أعمال صرف الأسمدة تبين الآتي:-

الرصيد الدفتري بالجمعية 2335 شيكارة يوريا والرصيد الفعلي صفر وبذلك يكون العجز 2335 شيكارة وإجمالي مبلغ الأسمدة العجز يصل بالسعر المدعم 578 ألفا و334 جنيها ويصل لمبلغ 724 ألفا و160 جنيها بالسعر الحر.

علما بأن الأسمدة الأزوتية (يوريا –نترات) من الأسمده المدعمة ويتم صرفها بناء علي الحصر المعد من قبل الجمعية الزراعية بعد إدخاله على منظومة الكارت الذكي الجديدة بالمساحة ونوع المحصول المنزرع ويتم الصرف عن طريق كارت الفلاح بماكينة الصرف المخصصة لكل جمعية.

وأضاف المهندس مدحت زايد مدير إدارة المتابعة الميدانية بمديرية الزراعة، أنه بمراجعة يوميات صرف الأسمدة بالجمعية تبين أن آخر يومية صرف تمت بتاريخ 6 يوليو 2020 بعدد 166 شيكارة يوريا ومثبتة بسجل 44 مخازن والخزينة وتلاحظ أيضا أنه يوجد طرف أمين الخزينةإيصالات صرف أسمدة من ماكينة الصرف الآلي وتبلغ عدد 499 شيكارة ولم يتم إدراج هذه الكميات بيوميات الصرف ولم يتم استخراج إيصالات (7جمعيات) بها ولم تدرج بسجل الخزينة ولم يتم التنزيل من سجل 44 مخازن وهذه الكميات من ضمن كميات العجز المثبتة سابقا.

وأشار زايد، إلى أن المخالفات المذكورة المسئول عنها كل من أمين المخازن "ع. ك" و"ھ.إ" رئيس الوحدة، و"ع .م. ر" امين الخزينة، و"غ. ي.ح" مفتش تعاون بادارة تعاون كفرالزيات والذي تبين انه ثابت من سجل الزيارات بالجمعية أنها قامت بزيارة الجمعية بصفة منتظمة ابتداء من شهر يوليو 2019 حتي 5 يوليو 2020 حيث أنها مسئولة عن مراجعة عمليات صرف الأسمدة وأعمال الخزينة وجرد المخازن.

وتبين خلال التحقيق في الواقعة بشهادة المسئولين السابق ذكرهم قام "إ.ع. ف" رئيس مجلس إدارة الجمعية بالاتصال تليفونيا مع "ھ .إ .ع" رئيس الوحدة والذي لم يحضر التحقيق بالجمعية وقد أقر أنه لم يحضر لأنه المسئول الفعلي عن المخازن والقائم بالتوزيع والمسئول الفعلي عن العجز وأنه سوف يسدد ثمن العجز بالأسمدة أمام الحاضرين.

أكد وكيل الوزارة، أنه تم إحالة المخالفين للإدارة القانونية للتحقيق بما جاء بمخالفات قبلهم وتم رفع الموضوع لهيئة الرقابة الإدارية لاتخاذ اللازم.

وشدد على تكثيف المتابعة المستمرة لأعمال صرف الأسمدة بجميع جمعيات المحافظة وإرسال بيان يومي للمديرية بالأرصدة في المخازن وجميع أعمال الجمعيات كافة.

وأضاف أن أي متسبب لإهدار المال العام أو أي مقصر في عمله أو في حق المواطنين سيعرض نفسه للمساءلة القانونية وإجراء عقوبات مشددة نحوه.

لذا خوفا من المسئولية والتهمة المخجلة أقدم مدير الجمعية الزراعية بقرية أبيج التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية على التخلص من حياته عن طريق تناول حبوب الغلة المميتة التي لفظ أنفاسه الأخيرة بسببها، وتم نقله إلى مشرحة المستشفى الجامعي بطنطا.

إقرأ أيضا..

بـ "مباركة من زوجته".. شاب فلسطيني يتعدى بالضرب على أمه ويطردها من منزله (فيديو)

جريمة قتل تهز أركان أسر منطقة الإباجية بالسيدة عائشة.. ماذا حدث؟