بعد توقف دام لأشهر.. الكويت تعلن استئناف صلاة الجمعة بالمساجد "صور"

الجمعة 17 يوليو 2020 | 02:00 مساءً
كتب : مدحت بدران

فتحت المساجد في الكويت أبوابها للمصلين لأداء صلاة الجمعة، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر من الإغلاق، بسبب التدابير الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

وأقيمت صلاة الجمعة اليوم في مساجد الكويت، لأول مرة منذ قرار إغلاق المساجد في منتصف مارس الماضي، وذلك في قرابة ألف مسجد في البلاد.

وفتحت المساجد أبوابها للمصلين ظهر الجمعة وفقا لشروط صحية لتجنب نقل عدوى الإصابة بفيروس كرونا، ومن بينها ارتداء الكمامات والقفازات، والمحافظة على التباعد بين المصلين، وإحضار سجادة صلاة خاصة لكل مصل.

مساجد الكويت

وكانت الحكومة الكويتية قد قررت في 13 مارس الماضي إيقاف خطبة وصلاة الجمعة والجماعة في المساجد، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وسمحت السلطات الكويتية باستئناف إقامة الصلوات الخمس في مئات المساجد في البلاد في العاشر من يونيو الماضي باستثناء صلاة الجمعة.

وصدرت فتوى في الكويت تجيز للمصلين الصلاة خارج المساجد، في حال لم يتوفر متسع للصلاة داخلها، إن لم يشكل ذاك مشقة على المصلين.

مساجد الكويت

وأشارت الفتوى إلى أنه في حال تعذر على المصلين الصلاة خارج المسجد، بسبب الحرارة الشديدة أو أسباب أخرى، يسقط فرض الصلاة في المسجد، ويمكن للأشخاص أداء الصلاة في بيوتهم.

وسجلت الكويت 57 ألفا و668 إصابة بفيروس كورونا، في حين بلغ عد الوفياء بسبب الوباء 402 أشخاص.

وكان وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية فريد عمادي، قد اعلن الاثنيني الماضى رفع الإيقاف المؤقت عن صلاة الجمعة في أكثر من 1000 مسجد في جميع محافظات الكويت؛ وذلك اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، مع استمرار إغلاق مبردات ودورات المياه. وفق"الجريدة" الكويتية.

وشدد عمادي، على اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات الوقائية، والتدابير الاحترازية اللازمة لعودة صلاة الجمعة من حيث تهيئة المساجد لاستقبال المصلين؛ وذلك من خلال التعقيم ووضع العلامات الإرشادية والملصقات التوعوية، واتخاذ كافة الوسائل اللازمة لتحقيق التباعد الاجتماعي وغيرها من الضوابط اللازمة.

وأشار العمادي إلى أنه تم التنبيه على العاملين في المساجد، بتنظيم دخول وخروج المصلين، مع وضع علامات تحدد أماكنهم أثناء الصلاه، وفقا للاشتراطات الصحية، وكذلك إبقاء أبواب المساجد مفتوحة أثناء دخول وخروج المصلين، وتعقيم مقابض الأبواب ومداخل المساجد بالمطهرات، وضرورة تذكير الخطيب للمصلين بشروط السلامة الصحية والوقائية، من حيث التباعد الجسدي بين المصلين ولبس الكمام، والتنبيه على عدم الحضور للمسجد لمن تظهر عليهم أعراضاً مرضية.

وتابع إنه جرى التأكيد كذلك على العاملين بجمع الأدوات المعدنية والبلاستيكية الخاصة بارتداء الأحذية، وتعقيم الكراسي المستعملة في المسجد قبل وبعد كل صلاة جمعة.

ودعا وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، رواد المساجد إلى ضرورة الوضوء في المنزل، وإحضار كل مصل سجادة خاصة به للصلاه عليها، وعدم تركها في المسجد، مؤكدا إن ارتداء الكمام، شرط لدخول المسجد، مع استمرار ارتداءه خلال مدة بقاء المصلي وأثناء استماع الخطبة والصلاة وحتى مغادرة المسجد لافتا في الوقت نفسه الى منع دخول المسجد، لمن هم دون الخامسة عشر.

موضوعات ذات صلة

عبد الحكيم معتوق: ما يحدث في ليبيا احتلال عثماني حقير

لماذا سرت والجفرة خط أحمر لمصر؟.. باحث ليبي يجيب

اقرأ أيضا