وزير خارجية إسرائيل يُهاجم نتنياهو ويُغلق الهاتف بوجهه

الخميس 09 يوليو 2020 | 12:31 مساءً
كتب : مدحت بدران

ذكرت القناة السابعة العبرية اليوم الخميس، أن وزير الداخلية الإسرائيلي أريه درعي، قطع اتصاله الهاتفي مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بعد أن اسشتاط غضبًا، أثناء الحديث معه عن قانون تشكيل لجنة تحقيق لفحص سلوك القضاة في إسرائيل.

وقالت القناة السابعة العبرية، إن الحديث يدور عن أزمة جديدة في الحكومة في أعقاب التصويت على اقتراح قانون بتشكيل لجنة تحقيق تدرس سلوك القضاة في إسرائيل.

وتابعت القناة، أن "درعي" صرخ على نتنياهو عبر الهاتف قائلًا "لدينا أكثر من مليون عاطل عن العمل وأنت تسعى لحل الحكومة والذهاب لانتخابات جديدة"، ومن ثم قطع اتصاله الهاتفي في وجه نتنياهو.

وفي نفس السياق أعلنت السلطات الإسرائيلية، ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى نحو مليون شخص.

وأوضحت "خدمة التوظيف الإسرائيلية" أن معدل البطالة ارتفع بصورة قياسية إلى 22.15%.

ووفقا لما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" فإن نحو 33 ألف شخص تقدموا بطلبات للحصول على إعانات بطالة خلال اليومين الماضيين، ليصل إجمالي من تقدموا بطلبات إعانة خلال مارس الجاري وحده إلى 764 ألف شخص.

تجدر الإشارة إلى أن عدد سكان إسرائيل يبلغ نحو تسعة ملايين نسمة.

وأدرجت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اسرائيل في المرتبة الثانية في البطالة بين دول العالم، بزيادة قدرها 708٪ في عدد العاطلين عن العمل في إسرائيل حتي نهاية شهر أبريل، وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية نقلا عن تقرير المنظمة أن إسرائيل هي الدولة الثانية التي تشهد معدل بطاله أعلي خلال أزمة كورونا بين الدول، وتأتي قبلها الولايات المتحدة ، مع 40 مليون عاطل عن العمل بزيادة 850 ٪.

ويأتي بعد إسرائيل أيرلندا والنرويج ، تم تصنيف كلاهما بأكثر من 400٪ وفقا لتقرير التوظيف لعام 2020 الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والذي صدر اليوم الثلاثاء.

وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن ترتفع البطالة في إسرائيل في 2020، في الموجة الثانية من 3.8٪ في 2019 إلى 8٪ في 2020.

وبحلول عام 2021 ، يتوقع زيادة البطالة بنسبة 8.8٪، من الصعب تصديق أن معدل البطالة السنوي في إسرائيل سيكون أقل من 10٪ ، لأنه من المرجح أن يكون أعلى.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن الجيل القادم من الشباب الإسرائيلي “جيل ضائع”، مشيرة إلي أن 850 ألف إسرائيلي ما زالوا عاطلين عن العمل، واصفة إياه بأنه كابوس مهني قد يتفاقم فقط نتيجة إنهيار الاقتصاد.

موضوعات ذات صلة

وزير الدفاع الإسرائيلي في الحجر الصحي بسبب كورونا

أنباء عن سقوط طائرة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي

اقرأ أيضا