المركز الفلكي يكشف موعد عيد الأضحى المبارك

السبت 13 يونية 2020 | 10:19 صباحاً
كتب : علي عرفات

يوافق يوم الأضحى المبارك العاشر من شهر ذو الحجة بعد انتهاء الحجاج من وقفة عرفة، والتي تعد ركنا أساسيا من أركان الحج، وسمي بالأضحى نسبة لليوم الذي كاد النبي إبراهيم يذبح ابنه إسماعيل بعد رؤية رآها، وبعد تصديقه للرؤيا آمره الله بذبح خروف كأضحية بدلا عنه لذلك جاءت التسمية بالأضحى حيث يقوم المسلمون بذبح الأضاحي في هذا اليوم وتوزيعها على فقراء المسلمين.

ووفقاً للحسابات الفلكية يوافق عيد الأضحى المبارك للعام 1441: يوم الجمعة الموفق 31 يوليو 2020، وعليه فإن يوم وقوف الحجيج على صعيد عرفات الطاهر يوم 30 يوليو 2020.

وفي سياق آخر، اكتظت المساجد اليوم بجميع محافظات مصر، بالمصلين خلال الساعات الأولى لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

وشهدت المساجد و الساحات التي حددتها وزارة الأوقاف، إقبالاً كثيفًا من الأسر والأطفال والشباب، وعمت على وجوههم الفرحة والسعادة، وتعالت الأصوات بالتهليلات والتكبيرات، وتلفظت الأفواه بكلمة واحدة" "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

واستمع المصلين لخطبة العيد، والتي تناولت دروس ونصائح حول أضحية العيد، وقصة الذبيح، ومعلومات عن فريضة الحج وطاعة الله واتباع أوامره وتجنب ما ينهي عنه الله.

ولم تكتف بذلك، بل أكدوا على أهمية صلة الرحم، ومراعاة شروط الأضحية من حيث ذبح الأضحية وتقسيمها وتوزيعها على الأقارب والفقراء.

وكانت وزارة الأوقاف قد نبهت على جميع مسئوليها بعدم السماح لغير المصرح لهم بالخطابة بأداء خطبة العيد أو إمامة الناس بالصلاة فيها أو في غيرها، أو إقامة الصلاة في غير الساحات والمساجد المحددة من كل مديرية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بمنتهى الحسم تجاه أية مخالفة والحيلولة دون المتاجرة بالعبادات لتحقيق مكاسب حزبية أو شخصية.

كما تابعت غرفة العمليات المركزية بديوان عام الأوقاف برئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني أداء صلاة العيد بمختلف المحافظات ولم تتلق حتى الآن أية مخالفات لتعليمات الوزارة بأداء الصلاة، حيث خصصت خطيبا أساسيا وآخر احتياطيا لخطبة العيد بكل مسجد أو ساحة.

أقرأ أيضا..

كل بلد يختلف عن الآخر.. الصحة العالمية تفجر مفاجأة بشأن كورونا

8 سيارات إطفاء لإخماد حريق هائل بسوق السيراميك ومخازن أخشاب بالمرج

غرامات مالية لـ 7 محال بطوخ لاختراقهما حظر التجوال في القليوبية

اقرأ أيضا