الجيش الليبي يكشف موقف الميليشيات من إعلان القاهرة لحل الأزمة

الاثنين 08 يونية 2020 | 07:29 مساءً
كتب : خالد رزق

أكد اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أن الميليشيات لم تلتزم بدعوات وقف إطلاق النار، موضحا أن الميليشيات المدعومة من تركيا رفضت إعلان القاهرة رغم الدعم الدولي للمبادرة.

وأعلن المسماري في مؤتمر صحفي اليوم عن دعم جميع الجهود الدولية للحل السياسي في ليبيا، متعهدا بمواصلة قتال التنظيمات الإرهابية والتصدي للغزو التركي.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الليبي أن الطائرات المسيرة التركية فشلت في تحقيق أي دعم جوي للميليشيات بسبب تصدي القوات المسلحة لها، معلنا تدمير رتل تابع للميليشيات كان يحاول التقدم نحو مدينة ترهونة.

وأشار المسماري إلى أن تركيا تستغل عضويتها في حلف الناتو لاحتلال ليبيا، محملا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولية جرائم الحرب التي يتم ارتكابها في ليبيا.

وأضاف أن هناك أكثر من 20 ألف مدنيا فروا من جرائم المليشيات الإرهابية في مدينة ترهونة فقط.

الكويت ترحب بمبادرة مصر لحل الأزمة الليبية

أعلنت شبكة" سكاي نيوز" في خبر عاجل لها أن الكويت ترحب بالمبادرة التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوقف إطلاق النار في ليبيا.

مصر تعلن موقف بوتين من مبادرة السيسي لحل الأزمة الليبية

ذكرت شبكة سكاي نيوز في خبر عاجل لها نقلا عن الرئاسة المصرية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشاد بمبادرة إعلان القاهرة من حيث توقيت طرحها والإطار الشامل لها من ناحية تقديمها طرحا متكاملا لتسوية الأزمة الليبية

وأضافت الرئاسة المصرية ان السيسي أطلع بوتين على الجهود المصرية المتعلقة بحل الأزمة الليبية، والتي تجسدت بإعلان القاهرة والمتسقة مع الجهود الدولية ذات الصلة.

المفوضية الأوروبية تعلق على مبادرة مصر لحل الأزمة الليبية

قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو اليوم الاثنين إن أي مبادرة تهدف إلى السلام والاستقرار في ليبيا هي خطوة إيجابية، مشدداً على أنه لا يوجد بديل عن حل سياسي شامل يعكس استنتاجات عملية برلين.

ورداً على سؤال حول الخطة التي طرحتها مصر حول ليبيا، نقلت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء عن ستانو قوله إن "الوضع على الأرض يتغير ، لكن موقف الاتحاد الأوروبي لا يتغير.. طالبنا مرارًا بوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا".

وتابع ستانو: "طالبنا جميع الأطراف المنخرطة في الصراع بوقف القتال والمواجهة العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات، لأنه لا يوجد حل عسكري".

وفيما يتعلق بالوساطة التي قدمتها القاهرة، قال ستانو: "أي مبادرة تتماشى مع عملية برلين وتهدف إلى السلام والاستقرار في ليبيا هي خطوة إيجابية.. مبادرة إيجابية، لكن لا بديل عن حل سياسي وشامل يعكس استنتاجات عملية برلين برلي

اقرأ أيضا