خبير الاقتصادي: 20 مليون في أمريكا عاطل عن العمل بسبب فيروس كورونا

الثلاثاء 12 مايو 2020 | 10:42 مساءً
كتب : آية محمود

قال المهندس محمد الماوي، الخبير الاقتصادي، إن أزمة فيروس كورونا رفعت البطالة في أمريكا لأكثر من 20 مليون عاطل عن العمل، لافتًا إلى أن التعافي من الأزمة سيحدث مع طرح علاج في الأسواق، كما أن فيروس كورونا يؤثر على امكانية بناء مستشفيات والرعاية الصحية لأنها تحتاج امكانيات مالية لن تأتي إلا بحركة التجارة والاقتصاد.

وأوضح "الماوي"، في لقائه ببرنامج "حوار مع مسئول"، الذي يقدمه الإعلامي محمد السرسي، والمذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هيئة الرقابة المالية اتخذت قرارًا عام 2013 بمنع شركات التداول في الأسواق المالية بالتداول في الأسواق والبورصات الخارجية، متابعًا: "مفيش شركة أوراق مالية بتعمل قيود بشراء أسهم في أبل أو أمازون، ولو عميل عايز يستثمر في الخارج عن طريق الشركة بقوله مفيش امكانية بيروح يسحب جزء من استثمارته في البورصة ويوجها لشركة تانية".

وأكد أن شركات التداول في الأسواق المالية تدخل عملة نقدية صعبة للدولة، لكن يجب النظر إليها بشكل أكثر شمولية وانفتاح الشركات المصرية على كل الأسواق العالمية، لأنه أصبح من الصعب طلب شركات وعملاء من شركات أخرى لكي تستثمر في البورصة.

وأكد أنه من الطبيعي أن تطلب مصر قرضًا من صندوق النقد الدولي خاصة مع طرح المملكة العربية السعودية أكبر دولة بترولية في الخليج سندات قيمتها 12 مليار دولار بسبب الأزمة التي ضربتهم.

ألمانيا- تجربة واسعة لاختبار مصل ضد فيروس كورونا المستجد | صحة ...

رد ناري من الصين على أمريكا وتهديد بالحرب بسبب كورونا

وفق ما أفادت صحف أمريكية اليوم الأثنين ذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، وخبراء الأمن الإلكتروني، أن مخترقين صينيين يحاولون سرقة أبحاث حول تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ.

وذكرت صحيفتا "وول ستريت جورنال" و "نيويورك تايمز" أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي يخططان لإصدار تحذير بشأن القرصنة الصينية فيما تتسابق الحكومات والشركات الخاصة لتطوير لقاح لمواجهة كوفيد-19، الذي أودى بحياة أكثر من 280 ألف شخص في ارجاء العالم.

ويستهدف القراصنة أيضا المعلومات والملكية الفكرية بشأن العلاجات وفحوص كشف الإصابة بفيروس كورونا.

ويمكن أن يصدر تحذير رسمي في غضون أيام، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وفي بكين رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية، تشاو ليغيان، المزاعم الأميركية قائلا إن الصين تعارض بشدة جميع الهجمات الإلكترونية.

وقال تشاو "نحن نقود العالم في البحوث بشأن علاج ولقاح لكوفيد-19. من غير الأخلاقي استهداف الصين بالشائعات والافتراءات في غياب أي دليل".

وسيضاف التحذير إلى سلسلة من التنبيهات والتقارير التي تتهم قراصنة مدعومين من حكومات إيران وكوريا الشمالية وروسيا والصين بالقيام بنشاط خبيث على ارتباط بالوباء، من نشر أخبار كاذبة، إلى استهداف الموظفين والعلماء.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأمر قد يشكل مقدمة لهجمات مضادة من قبل وكالات أميركية منخرطة في الحرب الإلكترونية، بما في ذلك القيادة الإلكترونية في البنتاغون ووكالة الأمن القومي.

أقرا ايضًا:

شاهد.. مسلسل البرنس الحلقة 18 لـ محمد رمضان

الحصان الأسود في رمضان.. ثورة غضب من الجمهور ضد أحمد زاهر بسبب براعته (فيديو)

اقرأ أيضا