"عمرك الحقيقي هو عمر شريانك".. شاهد جمال شعبان يشرح أسباب تصلب الشرايين

الاثنين 04 مايو 2020 | 08:10 مساءً
كتب : دينا سليمان

قال الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق، إن الشكوى من قصور في الشرايين التاجية أوتصلب في الشرايين يدفعنا للحديث عن الفرق بين الشرايين والأوردة وأعراض القصور في الشرايين .

وأضاف شعبان، خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علما"، أن "الشريان لا يرى ولكن يحس بالنبض بينما الوريد يرى مشبها الشرايين بمواسير المياه النقية والأوردة بمواسير الصرف فالشرايين شجرة شريانية والاورطة هو مصدره بالقلب".

وتابع: "الأوردة عبارة عن الصرف بعد التغذية من الشرايين ولكن يحدث اعادة تصنيع وتنقية فكل الأوردة دم غير نقي بدون أكسجين ماعدا الأوردة الرئوية الأربعة".

وأوضح قائلا : "عمرك الحقيقي هو عمر شريانك فالشرايين التاجية لديها القدرة على التمدد وتفرز أشياء تمنع التجلط ويحدث تصلب الشرايين عندما تفقد القدرة على التمدد".

وأشار إلى أن أسباب تصلب الشرايين كثيرة أهمها الضغط والكوليسترول والتدخين والسمنة والتوتر.

في سياق أخر قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن تفضيل أحد الأبناء بمنحه جزء من الميراث عن طريق الهبة قد يخلق بينهما حساسية.

وتابع كريمة خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد، «النبي قال اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم، وحال تخصيص المال كوصية تنفذ بعد الوفاة تبطل لأن الرسول قال إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث».

وأضاف: «الميراث يشمل عناصر كثيرة وآيات الميراث واضحة ولا تقبل التأويل».

اقرأ ايضا..

الوفد يفتح باب تلقى الطلبات للراغبين فى الترشح لمجلسى النواب والشيوخ

شاهد.. أحمد كريمة عن تحريم التماثيل: "هل هؤلاء أفقه من عمرو بن العاص"؟

اقرأ أيضا