إجازة ١٥ يوم لعمال مصنع السامولي بسبب ارتفاع مصابي كورونا بالمحلة

الاثنين 04 مايو 2020 | 02:29 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

قرر حمادة السامولى مالك مصنع السامولى للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ،منح العاملين أجازة مدفوعة الأجر مدة ١٥ يوم اعتبارًا من اليوم ٤ مايو وحتى ١٨ مايو القادم بسبب أرتفاع عدد المصابين بين العمال بفيروس كرونا المستجد وذلك أستجابة لمطالب الأهالى لحين التأكد من سلامتهم وأجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وأعرب محمد على أحد الأهالى ، فى وقت لاحق عن تخوفه من أحتمالية نقل الفيروس من العمال المصابين إلى زملائهم والمخالطين لهم، وأنتشاره بسرعة الصاروخ فى عدد من قرى مركز المحلة الكبرى، بسبب المصنع الموبوء ،ولابد من غلق المصنع بصورة مؤقتة لحين الكشف على جميع العمال والتأكد من سلامتهم حرصاً على حياة أسرهم وذويهم .

بينما أكد صلاح فضل أحد الأهالى ، أن المصنع أستمر عمله منذ الأعلان عن الأصابة الأولى من أسبوع بفيروس كرونا المستجد ، متحديا جميع القوانين، برغم مطالبات الأهالى من اليوم الاول بغلقه مدة محدودة للحد من أنتشار الفيروس بين العمال ،مطالبا محافظ الغربية باتخاذ الأجراءات الأحترازية اللازمة فى تلك الحالة .

وفى سياق متصل كشف حمادة السامولى صاحب مصنع السامولى للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى لـ"بلدنا اليوم " ، عن عدد المصابين بفيروس كورونا داخل المصنع وهم ٦ حالات فقط ويقوم بتعقيم المصنع يوميا ٤مرات كما قام بتركيب بوابات تعقيم للحد من انتشار فيروس كورونا، لافتا أن الدعوات لغلق المصنع غير مقبولة لكونه ملتزم بعقود وشروط جزائية بمبالغ كبيرة جداً سوف تسبب فى خسائر مادية فادحة تؤثر فيما بعد على عمل المصنع .

وأوضح، أنه عقب رفع العزل عن قرية الهياتم ، تم عودة عمال القرية للعمل مرة أخرى بعد منحهم أجازة استثنائية مدفوعة الأجر بسبب ظهور حالات ايجابية في القرية ، وقام المصنع بعمل فحوصات طبيبة لـ ٣٣ عامل من القرية للتأكد من عدم أصابتهم بفيروس كورونا وتم ارسالهم إلى مستشفى الحميات لعمل الفحوصات وأخذ عينات معملية والتأكد من سلبية أصابتهم .

وأضاف " السامولى "، أنه عقب التأكد من عدم أصابتهم بفيروس كورونا وذلك بناء على التقرير الطبي الصادر من مستشفى حميات المحلة ، تم عودة العمال للعمل مرة آخري ، وبعد أسبوع من العمل ، فوجئ بفريق من الطب الوقائي بمديرية الصحة بالغربية ، يقوم بعمل مسح عشوائى لعينة من العمال من قرية الهياتم وكفرحجازى وعددهم ٤ عمال ،وتبين من التحاليل إيجابية ٣ عمال بفيروس كورونا من قرية الهياتم و كفرحجازى وسلبية عامل .

وتابع " السامولى " حديثة قائلا: عقب ظهور الحالات الإيجابية داخل المصنع ،طلب من فريق الطب الوقائى بعمل مسح شامل للمصنع ، وتم عمل المسح واخذ عينه من العمال وعددهم ١١ شخص وتبين من التحاليل اصابة ٣ عمال من قرية الهياتم وبطينة وكفرحجازى لافتا أنه منح عمال قرية الهياتم وبطينة وكفرحجازى أجازة أستثنائية وأنه يعمل بثلث قوة العمال في المصنع .

ومن جانبه قال المهندس إبراهيم الشوبكى عضو رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة ، أن الرابطة لا تستطيع أجبار مالك أى مصنع بغلقه أو توقيع عقوبات عليه، لكونها ليست الجهة المنوطة بذلك، خاصة أنه يمتلك حجم كبير من العمالة وعليه ألتزامات مادية كبيرة، وأنما دورها الرئيسى مساعدة أصحاب المصانع فى حال اللجوء إليها، وذلك لم يحدث فى المصنع المذكور .

وأوضح ، أن بموجب قرار رئيس الوزراء عليه اتباع الأجراءات الوقائية والأحترازية اللازمة من عزل جميع العمال بالقسم الذى اكتشف بداخله الحالات المصابة بفيروس كرونا المستجد لمدة ١٤ يوم، لافتا أن رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة أخر ما تستطيع عمله فصل صاحب المصنع من عضوية الرابطة فقط بعد فشل المحاولات الودية فى البداية لإيجاد حل للمشكلة .

اقرأ أيضا