الممثل التجاري الأمريكي: "يوسمكا" ستدخل حيز التنفيذ في أول يوليو

السبت 25 ابريل 2020 | 01:34 مساءً
كتب : وكالات

أخطر الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت الكونجرس، بأن الاتفاقية الأمريكية المكسيكية الكندية " يوسمكا "، التي تحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، التي مضى عليها 26 عاما، ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو المقبل.

 وبعد الإخطار المقدم إلى الكونجرس، أصبحت الولايات المتحدة ثالث دولة تخطر الأطراف الأخرى بأنها استكملت إجراءاتها الداخلية لتنفيذ الاتفاقية، وهي الخطوة النهائية اللازمة لدخول " يوسمكا " حيز التنفيذ، وفقا لما ذكره مكتب الممثل التجاري الأمريكي .

 وقال لايتهايزر في بيان إن "أزمة جائحة كوفيد-19 والتعافي منها يوضح أنه الآن، أكثر من أي وقت مضى، يتوجب على الولايات المتحدة أن تسعى جاهدة إلى زيادة القدرة التصنيعية والاستثمار في أمريكا الشمالية. ودخول يوسمكا حيز التنفيذ يعد إنجازا بارزا ضمن هذه الجهود".

 وأضاف أن " الممثل التجاري الأمريكي سيواصل العمل لضمان التنفيذ السلس لاتفاقية يوسمكا حتى يتمكن العمال والشركات الأمريكية من التمتع بمزايا الاتفاقية الجديدة".

 وفي وقت تقوم فيه " يوسمكا " بتحديث قواعد التداول وتعزز إنفاذ حقوق العمال والبيئة، فإن قيودها على تجارة السيارات والاستثمار وعلى إنتاج السيارات ستضر الصناعة الأمريكية، وفقا لتحليل نشره معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

 ووقع قادة الدول الثلاث على اتفاقية " يوسمكا " في أواخر عام 2018، وتحتاج الاتفاقية إلى تصديق المشرعين في كل دولة قبل أن يتم تطبيقها.

موضوعات ذات صلة:-

بايدن يهاجم ترامب: سيحاول تأجيل الانتخابات للفوز بولاية ثانية

بلومبرج: ترامب قد يمرر جدول ضم أرضي المستوطنات خلال أسابيع

اقرأ أيضا