مناقشة رسالة دكتوراة أونلاين بطب المنوفية حول إصلاح أوتار الكتف بالمنظار الجراحي

الثلاثاء 14 ابريل 2020 | 03:04 مساءً
كتب : محمود الزقم

أكدت رسالة دكتوراة بكلية الطب جامعة المنوفية، تم مناقشتها أونلاين عبر المنصات الإلكترونية والمقدمة من الطبيب مصطفى محمد كامل مصطفى مسرجة، مدرس مساعد جراحة العظام بالكلية للحصول على درجة الدكتوراة فى جراحة العظام فاعلية إجراء إصلاح أوتار الكتف بالمنظار الجراحى.

وأكدت الرسالة أن إصلاح أوتار الكتف عبر العظام بالمنظار يحقق نتائج مماثلة لإصلاح الخطاطيف ، وجاء عنوان الرسالة تحت عنوان إصلاح قطع الكفه المدوره لمفصل الكتف بالمنظار الجراحي: مقارنه بين الخياطه عبر العظم واستخدام الخطاطيف للحصول على درجة الدكتوراه فى جراحة العظام.

ويهدف البحث إلي تقييم النتائج الإكلينيكية لإصلاح أوتار الكتف وقد تمت الدراسة علي 30 مريضا من المترددين علي قسم العظام بالمستشفيات الجامعية منهم خمسة عشر كتف عولجت بواسطة تقنية نفق عبر العظام بالمنظار ، مقارنة مع خمسة عشر كتف عولجت بواسطة تقنية الخطاطيف بالمنظار.

حيث سمحت التطورات في التقنيات الجراحية للجراحين بإجراء إصلاح اوتار الكتف بالمنظار. إلي جانب الطريقة التقليدية وفيها يتم إصلاح اوتار الكتف بواسطه الخطاطيف التي تختلف في مواد التصنيع والحجم والتصميم .

وأوضح الباحث انه تم التوصل الي طريقه تلغي الحاجة إلى الخطاطيف.وتساعد علي استعادة البصمة التشريحية مع النجاح في النتائج الاكلينيكيه وتوفير كبيرفي التكاليف، ويتم ذلك بواسطه جهازامريكي مصمم لعمل نفق عبر العظام وهوعبارة عن جهاز قابل لإعادة الاستخدام يتيح نفقًا دقيقًا وموثوقًا عبر العظام مع آليات استرجاع بسيطة ، مما يقلل من عدد الخطوات والتعقيد في إنشاء أنفاق بالمنظار, وقد أظهرت الدراسات الميكانيكية الحيوية لعينات البحث خصائص مماثلة لإستخدام الخطاطيف, كما أظهرت الدراسات الإكلينيكية نتائج مماثلة بين استخدام الطريقه الجديده بالمنظار بالمقارنة مع إستخدام الخطاطيف.

وقد ضمت لجنة الإشراف و المناقشة الدكتور بهاء السروى و الدكتور طاهر عبد الستار و الدكتور أيمن عبيد والدكتور عادل ابراهيم الصعيدي والدكتور عمرو صابر السيد و الدكتور عادل حامد أستاذ جراحة العظام بطب الأزهر مناقشا خارجيا .

اقرأ أيضا