مع انتشار كورونا.. "النوم" و "الشاي الأخضر" لتحسين جهازك المناعي

الاثنين 02 مارس 2020 | 05:20 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أوصى أخصائيون بعدة نصائح من شأنها تحسين الجهاز المناعي ضد الفيروسات، بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد في مناطق مختلفة.

وأكدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أن أفضل دفاع للجسم ضد الجراثيم هو اتباع طرق النظافة الأساسية – غسل اليدين بالماء الساخن والصابون، أو باستخدام مطهر اليدين، واستخدام منديل أو كم ملابسك إذا كان لديك سعال أو عطس، وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا لم تكن يدك نظيفة.

ومن بين العادات التي من شأنها تحسين الجهاز المناعي استخدام " صلصة التوابل "، حيث ينصح بتتبيل الطعام بالثوم والبصل والزنجبيل والكركم والفلفل الحار، فجميعها لها خصائص مضادة للأكسدة، ولها القدرة على إزالة السموم، وبها مضادات للميكروبات.

كما ينصح بشرب الشاي الأخضر، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تسمى البوليفينول، والتي تعد من المقاتلات الفعالة للعدوى.

إضافة إلى الحصول على قسط كاف من النوم، حيث يمكن أن يساعد النوم الليلي الجيد – من 7-9 ساعات- على تعزيز الخلايا التائية التي تحارب العدوى في الجسم، كما أظهرت إحدى الدراسات أن ليلة واحدة فقط من النوم لمدة 4 ساعات قد خفضت الخلايا القاتلة الطبيعية في الجسم بنسبة 70%.

وينصح أيضًا بالبقاء دافئا، ففيروسات البرد تكون أكثر عدوى في درجات حرارة أقل من 37 درجة مئوية، وهو متوسط درجة حرارة الجسم الأساسية، لذا حاول أن تحافظ على جسمك دافئا عندما تذهب إلى الخارج.

كما تساعد السوائل الجسم بشكل طبيعي على التخلص من السموم والبكتيريا الأخرى التي قد تسبب المرض، لذا حاول تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا.

اقرأ أيضا