احذر.. عادات النوم غير الصحيحة تجلب أمراض القلب والسكر

الاحد 16 فبراير 2020 | 12:57 مساءً
كتب : سارة محمود

لا ينال الكثير منا القدر الكافي من النوم، مما يتفاقم الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وداء السكري والاكتئاب، فضلًا عن الشعور بالتعب والإرهاق الشديد طوال اليوم التالي، وبالبحث عن سبب هذه المشكلة وجدنا أن هناك بعض من العادات الغير صحيحة والتي تؤثر على النوم بشكل سلبي.

ومن خلال هذا التقرير تستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز المعلومات عن العادات الغير صحيحة في النوم، وبعض من الدراسات التي تؤكد مدي خطورة ذلك على صحة الإنسان في المستقبل، وجاءت كالتالي:

عادات غير صحيحة في النوم

- استخدام وسادة غير مريحة: لابد من اختيار وسادة مريحة تساعدك على رفع رأسك والحفاظ على وضع العمود الفقري مستقيمًا في أثناء النوم، خاصة وأن الانحناء في العمود الفقري يؤثر بشكل كبير على الأعصاب وفقرات الظهر.

- قصر استخدام الوسادة على الرأس فقط: يمكنك استخدام الوسادة أيضًا لتشعري بالمزيد من الراحة، فإذا كنتي ممن يفضلن الاستلقاء على ظهورهن، فيمكنك وضع وسادة أسفل ركبتك لتخفيف الضغط عن منطقة الظهر.

أما إذا كنتِ تفضلين النوم على أحد الجانبين، فيمكنك وضع وسادة تحت إبطك لدعم ذراعك.

- عدم تغيير مراتب السرير: للأسف لا نفكر في استبدال مراتب السرير قبل مرور 5 لـ10 سنوات على شرائها، الامر الذي يجعل ارتخاء المرتبة وسقوطها من المنتصف بمجرد الاستلقاء على السرير.

- النوم على البطن: مما يجعل عظام العمود الفقري في الرقبة تنحني للخلف، فإذا انحنت الرقبة للخلف تعرضت أعصاب الطرف العلوي للضغط، مما قد ينتج عنه آلام وخدر أو تنميل في الرقبة والطرفين العلويين.

- الذهاب للنوم جائعين: حيث يتبع البعض نظام عدم تناول الطعام بعد الساعة السادسة مساء، فيما يرغب البعض الآخر في تجنب الأكل قبل النوم.

- لكن في حقيقة الأمر، النوم وأنت في حالة جوع يمنعك من الحصول على نوم أفضل، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل الذهاب إلى السرير بساعة، لمنح الجسم الطاقة الكافية ومساعدته على النوم بشكل جيد.

- النوم في غرفة دون ستائر: فبمجرد أن تبدأ الشمس في الشروق سرعان ما ستقلقين وتنهضين من السرير، وهنا ننصح باستخدام قناع النوم أو وضع ستائر في الغرفة لتجنب هذه المشكلة.

- النوم في مكان به أجهزة إلكترونية: من أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبيها النوم في مكان مليء بالأجهزة الكهربائية، مثل التليفزيون واللاب توب والموبايل، الأمر الذي قد يسبب لك الأرق.

- نسيان تنظيف الغرفة قبل النوم: كما أن فوضى غرفة النوم تؤثر سلبيا على القدرة على النوم ليلا.

- نوم حيوانك الأليف بجانبك: من النادر نوم الحيوان الأليف طوال الليل، خصوصا القطط، لذا فنوم الكلاب أو القطط بجانبك على السرير؛ لا يجعلك بالطبع تنعم بنوم جيد أو هادئ.

- تناول الحلويات قبل النوم: من أسوأ العادات هو من يتناول الحلويات قبل النوم؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة هائلة من الدهون والسكر الذى يحفز الجسم على النشاط.

أضرار النوم الغير صحيحة

قالت نتائج دراسة جديدة من جامعة واشنطن إن الصلة قوية بين عادات النوم غير الصحية وبين الإصابة بالزهايمر والخرف، ولاحظ فريق البحث أن من ينامون بعمق لفترة طويلة من الليل ويشعرون بانتعاش الذاكرة عند الاستيقاظ يكون خطر الزهايمر والخرف لديهم أقل.

ولذلك فأن الأفضل للذاكرة هو النوم أطول وقت أثناء الليل لأن دورة النوم الطويلة هي التي تعيد تجديد خلايا الدماغ وتنقيها من الالتهابات.