4 مشاريع تتم بالتعاون مع علماء مصر في الخارج ومؤسسات الدولة.. تعرف عليها

السبت 08 فبراير 2020 | 11:15 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال الدكتور ناصر الشيمي، رئيس رابطة العلماء المصريين في أمريكا وكندا، إن الرابطة أنشأت عام 1974، بغرض ربط العلماء المصريين في المهجر مع زملائهم الموجودين في الداخل، علاوة على ربط الأبحاث التي نقوم بها في كندا وأمريكا ببعض المشاكل الموجودة في مصر بغرض حلها.

ولفت الشيمي، لـ"بلدنا اليوم"، أن الرابطة تقوم سنويًا بعقد مؤتمر بالتعاون مع إحدى الجامعات المصرية و برعاية الدولة المصرية، موضحًا: "كل عام نضع هدف محدد نعمل عليه ويتم استعراض أبحاث علمائنا في الخارج في هذا الصدد، وفي نهاية العام الماضي، قمنا بعقد مؤتمرنا السنوي تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورعاية الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، بهدف ربط العلم بالصناعة، وقمنا باستعراض كافة الأبحاث التي تدور في هذا الإطار، بغرض الوصول إلى نتائج تخدم الصناعة في مصر".

ونوه أن المؤتمر رقم (46) تحت عنوان "التنمية المستدامة فى مصر والتطورات الإبتكارية للغد"، كان الهدف منه التعاون في تنفيذ الأبحاث التي تنفذها الرابطة وتحويلها الى مشاريع صناعية مع مؤسسات الدولة، علاوة على أهداف الخطة الاستراتيجية للدولة ٢٠٢٠ لخدمة مصر.

وشهد المؤتمر عرض 4 مشروعات، نستعرضها كالآتي:

1_تطبيق عملي لإنشاء أول مشروع لمحطة تحلية لمياه الصرف الصحي بالمعالجة الثلاثية في محافظة المنوفية مصر، فالمشروع الذي استمر لـ٦ سنوات جاء بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ومركز البحوث الإسكان والبناء، والقابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وجامعة البيرتا، وستدخل حيّز التنفيذ العام المقبل بتكلفة ٢٠٠ مليون جنيه، وتنفيذ المشروع سيستغرق عام ونصف.

الغرض منها

سيساعد المشروع في توفير ٥ مليون جالون، تستخدم في الري الزراعي بشكل آمن وغير وملوث للمحاصيل، من خلال المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي والزراعي واستخدامها في الري والزراعة بشكل آمن، إضافة إلى إدارة إستخدام المياه، علاوة على استغلال مياه الأمطار والسيول من خلال عمل مخرات وخزانات لإعادة استخدامها بشكل جيد، فجميعنا نعلم أن مصر تمر بأزمة مائية وبالتالي اي استفادة من مياة الصرف الصحي ومياة الصرف الزراعي مع إعادة استخدامها أمر جيد للغاية، وسيعود على البلد بالاستفادة الكبيرة.

2_تم استعراض بحث للدكتور محمد الحبيبي، هو رئيس شركة في كندا، اسمها روبوجاريدن، هدفها الأساسي هو التعليم تقوم على ربط التلاميذ من سن صغير 6 سنين بالتكنولوجيا بطريقة سهلة ومبسطة، وتقوم بتعليمهم البرمجة في سن صغير ليتم إعدادهم كجيل يدرك البرمجة إلى جانب الذكاء الاصطناعي، وهو أمر هام لمصر لأن الاقتصاد يجب أن تتعدد مصادره، والذكاء الاصطناعي وخدمة البرمجة، من اقتصاديات المستقبل.

3_هناك بحث خاص بالثورة الصناعية الرابعة، للدكتور وجيه المراغي، والذي يعمل مع وزارة الانتاج الحربي على تحويل مصنع كنموذج يطبق الثورة الصناعية الرابعة.

4_بحث تعاوني مع مع وزارة الانتاج الحربي في تحويل السيارة الكهربائية إلى عربية سمارت ذكية، باستخدام النظم الحديثة، فالثورة الجديدة في السيارات هي السيارات بدون سائق وهو ما يستدعي وجود استبدال السائق بالتكنولوجيات الحديثة، وستكون في السوق الصيني قريبًا.

تطبيقها في مصر

وبخصوص تطبيق الفكرة في مصر، فنحن في مرحلة بداية الكلام والتشاور مع وزارة الإنتاج الحربي، وهي وزارة منفتحة جدًا على أي فكرة ورحبين لبدء التعاون على انتاج المرحلة التانية للسيارة بدون سائق، وهي هتكون اضافة جديدة.

اقرأ أيضا