بلومبرج: اندماج بنوك أوروبية قد يحظى بدعم البنك المركزي الأوروبي

الخميس 30 يناير 2020 | 08:21 مساءً
كتب : وكالات

ذكرت وكالة أنباء بلومبرج اليوم الخميس أن بنوك أوروبية تدرس زيادة قدرتها على الأرباح من خلال الاندماج مع منافسين في المنطقة، قد تلقى بعض المساعدة من جانب أكبر جهة رقابية لها.

ونقلت بلومبرج عن كبير المراقبين بالبنك المركزي الأوروبي أندريا إينريا قوله إنه سوف ينظر في إلغاء بعض العراقيل التي تواجه مؤسسات الإقراض بمنطقة اليورو عندما تقوم بعملها عبر الحدود من أجل تسهيل الصفقات بشكل كبير، وذلك في أقوى تصريح له لدعم البنوك حتى الآن.

وتعاني ذ البنوك الأوروببية من منافسة شديدة ومن تداعيات أسعار الفائدة السلبية، لكن القليل منها نجح في تنفيذ عمليات اندماج من أجل خفض الموارد المالية وزيادة الربحية

ويلقي المصرفيون مرارا وتكرارا باللائمة في هذا الوضع على عدم الانسجام في انشطة الهيئات الرقابية في كل دولة، وكذلك القيود على حركة الأموال بين الدول.

وقال أندريا، الذي يتولى رئاسة الذراع الرقابية للبنك المركزي الأوروبي في كلمة للمصرفيين في فرانكفورت اليوم الخميس: "سأكون قادرا على تبني نهج أكثر عملية لرؤية ما يمكن تحقيقه على المدى الأقصر باستخدام الأدوات المتاحة لدينا حاليا"، مشيرا إلى أن "الرقابة المصرفية للبنك المركزي الأوروبي تدرس عددا من الخيارات".

وقال إن من بين الأفكار الأولية هو تعزيز الدعم بالنسبة لوحدات البنوك في دول أخرى بشأن خططها للتعافي، وجعل الأمور أيسر بالنسبة للبنوك في نقل السيولة عبر الحدود، والسماح لها بالاعتماد بشكل أكبر على الفروع بدلا من وجود وحدات يتم تمويل رأسمالها بشكل منفصل.