جوني ديب وهيلاري كلينتون.. نجوم عروض "الجالا" بمهرجان برلين

الاربعاء 15 يناير 2020 | 10:58 صباحاً
كتب : دينا شفيق

دفعة جديدة من الأفلام كشف عنها مهرجان برلين السينمائي الدولي، قبل قرابة الشهر على دورته الاحتفالية التي تحمل الرقم 70، والمقامة في العاصمة الألمانية برلين في الفترة بين 20 فبراير و1 مارس المقبلين.

المهرجان أعلن عن خمسة أعمال جديدة ستُعرض في قسم "جالا برليناله الخاصة Gala Berlinale Special" والذي سيضم بشكله الجديد كافة الأفلام التي يحتفي بها المهرجان خارج المنافسة بعد إلغاء ما كان يُعرف باسم "المسابقة الدولية – خارج المنافسة"، التصنيف الذي طالما أثار الجدل بتناقض كلماته.

أول الافلام الخمسة المعلنة هو "تشارلاتان Charlatan" للمخرجة البولندية أنيشكا هولاند، من إنتاج رئيسي تشيكي، في أول عمل تقدمه المخرجة المخضرمة في التشيك التي درست فيها بأكاديمية "فامو" في الستينيات، وظهر تأثرها بالسينما التشيكية في العديد من أفلامها اللاحقة.

الفيلم يروي القصة الحقيقية للمعالج التشيكي يان ميكولاسيك (1989-1973) الذي عالج الآلاف بأدوية استخرجها من النباتات، وساهم بجهوده في مكافحة الاحتلال النازي والشمولية الشيوعية.

النجمان جوني ديب وبيل نايي هما أبطال الفيلم البريطاني "ميناماتا Minamata" للمخرج أندرو ليفيتاس، والمأخوذ أيضًا عن قصة حقيقية يجسد فيها ديب دور المصور الصحفي يوجين سميث، الذي ذهب خلال السبيعينيات إلى اليابان للتحقيق في إصابة سكان قرية صيادين بتسمم الزئبق بسبب ممارسات تقوم بها شركة تحت رعاية الفساد الحكومي ودعم رجال المافيا اليابانية (ياكوزا).