لـ"أصحاب الأعمال".. تعرف على كيفية أداء الاشتراكات التأمينية في قانون المعاشات الجديد

الخميس 02 يناير 2020 | 08:12 مساءً
كتب :

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن بدء تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد، وناشدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، بضرورة التأمين على جميع العاملين لديهم بالأجور الحقيقية، وبالالتزام بأحكام القانون حتى لايقعوا تحت طائلة العقوبات.

ولمنع التهرب التأميني والحفاظ على حقوق المؤمن عليهم، تستعرض"بلدنا اليوم" خلال السطور التالية الإجراءات التي لابد أن يقوم بها أصحاب الأعمال لأداء الاشتراكات وتوريدها لهيئة التأمينات الاجتماعية:

- يلتزم صاحب العمل بأداء الاشتراكات المستحقة عن العاملين لديه.

- وتحسب الاشتراكـات التي يؤديهـا صاحـب العمـل بالنسبة للمؤمن عليهم، وتختلف حسب الفئات، فبالنسبة للعاملين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية، والعاملين بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والعاملين المؤقتين والعرضيين والموسميين" يتم احتساب الاشتراكات على أساس ما يستحقـه المؤمن عليه من أجر خلال كل شهر.

وبالنسبة لباقي الفئات الأخرى، يتم حساب الاشتراكات خلال سنة ميلادية على أسـاس الأجر أو الدخل في شهر يناير من كل عام، وإذا كان التحاق العامل بالخدمة بعد شهر يناير فتحسب الاشتراكات على أساس أجر شهر التحاق بالخدمة وذلك حتى يناير التالي ثم يعامل بعد ذلك على أساس المتقدم.

- يلتزم صاحب العمل في القطاع الخاص بإمساك سجل لقيد أجور العاملين لديه.

- يكون الوفاء بالاشتراكات والمبالغ المستحقة للهيئة بإحدى الطـرق الآتية:

1 -التحويلات المصرفية والإلكترونية.

2 -كروت الإئتمان.

3 -إيداع لدى البنك بحساب الهيئة بموجب إذن توريد صادر من الهيئة.

4 -الشيك، على أن يكون معتمد بالنسبة للقطاع الخاص.

5- نقدا بالنسبة للمبالغ التي لا تتجاوز قيمتها خمسمائة جنيه.

- ويجوز للهيئة الاتفاق مع الجهات المختلفة والبنوك لتحصيل اشتراكات التأمين الاجتماعي على أن تقوم بتوريدها في مواعيدها المحددة.

اقرأ المزيد: بواقع 12 ألف جنيه سنويًا.. كيف حدد قانون التأمينات الجديد أجر المؤمن عليهم

"عشان تعرف حقك".. 23 فئة مستفيدة من قانون التأمينات والمعاشات الجديد

اقرأ أيضا