على خطى محمد سعد.. شبح التكرار يطارد أمير كرارة

الاربعاء 25 ديسمبر 2019 | 10:06 مساءً
كتب : آية محمود

باتت شخصية الضابط الشجاع، والذي يحظى بشعبية جارفة وحب من الجمهور، مرتبطة في الوقت الحالى بـ"سليم الأنصاري" والذي جسدها أمير كرارة في مسلسل "كلبش"، ولاقت نجاحًا كبيرًا وساهمت في ارتفاع قيمة كرارة ليقوم بعمل ثلاثة أجزاء منه.

وعلى الرغم من نجاح "باشا مصر" كما كان مُلقبًا في المسلسل، وارتباط الجمهور بها بشكل رائع إلا أن النقاد كان لهم رأى مختلف حول شخصية الضابط التى ارتبطت بـ كرارة، تزامنًا مع استعداده لمسلسه "الاختيار" والذي يستعد لتقديمه.

في هذا الصدد، أوضحت حنان شومان الناقدة الفنية، أن تكرار الشخصية مُضر للغاية بالنسبة للفنان، حتى إذا كان سبب التكرار هو النجاح الذى حققه فى بدايته، وأمير كرارة عندما جسد شخصية الضابط وهى المحببة لدى الجمهور، كانت الفكرة تدور حول الشرطى الذى يساعد الناس ويقف بجانبهم دومًا، من الممكن أن تكون هذه الشخصية ساهمت فى نجاحه فى البداية، لكن إذا استمر فى تقديم شخصية "باشا مصر" مثلما يقول البعض، أعتقد أنه يسير إلى منطقة تجعل الجمهور يمل وتكسر روح التشويق لدى جمهوره.

وقالت حنان شومان: "قدم النجم أمير كرارة جزءًا جديدًا من نفس شخصية "باشا مصر"، أعتقد أنه لن ينال نفس النجاح الذى حققه فى بداية تجسيده دور الضابط، فالأدوار المكررة من ضمن أبرز الأسباب التى تجعل الجمهور يمل من مشاهدة المسلسل كما أن الذى يجسد الشخصية هو نفس الشخص، فالطبيعى أن أداءه وحركاته تتكرر، وذلك يقلل من شعبية الشخصية إلى حد ما وجمهور الفنان، كما أن الشغف يقل عند المتابعين للمسلسل مقارنة بمتابعته فى الجزء الأول".

وتابعت "شومان": "من الممكن أن تتكرر الشخصية، لكن مع اختلاف قصة العمل الفنى وإضافة تفاصيل مختلفة، بمعنى أن دور الضابط يُمكن أن يُقدم شخصية مليون مرة، وليس فى الأفلام المصرية فقط بل فى أفلام هوليوود، الأهم الإطار الذى يُكتب فيه الشخصية والقصة وكتابه السيناريو، والتنفيذ، حيث أن نجاح أو فشل أى عمل فنى لا يعتمد فقط على الدور مثل "الضابط"، لكن يعتمد على أن تكون جميع جوانب العمل الفنى جيدة للغاية، وفى هذه الحالة ينجح حتى إذا كان يكرر الدور".

وأشارت "شومان" إلى أن هناك العديد من الممثلين فى التاريخ قدموا نفس الشخصية لعدة مرات، ومن ضمن أهم الشخصيات التى تكررت وتقبلها الجمهور بشكل رائع ولاقت نجاحًا كبيرًا، هى شخصية الفنان الراحل إسماعيل ياسين فى مجموعة الأفلام التى حملت اسمه، وحظى بنجاح كبير على الرغم من أنه قدم نفس الشخصية، كما أنه فى معظم أفلامه قدم شخصية الرجل الطيب المغلوب على أمره والمثير لضحكات الناس، وعندما غير هذه الشخصية وجسد شخصية "المليونير" لم تتلق نفس النجاح ولم يتقبلها الجمهور، وذلك يعنى أنه من الممكن أن يقوم أمير كرارة بتجسيد شخصية الضابط العديد من المرات، لكن مع اختلاف السيناريو والقصة والمخرج والمصور وديكورات مختلفة تمامًا عما قدمه فى الأعوام الماضية، وذلك يعنى أن نسب النجاح تزداد نوعًا ما، لكن ليس بنفس النجاح فى بداية تجسيد شخصية، وإن قدم كلبش مرة أخرى هنا يختلف الموضوع؛ لأن الجمهور من الصعب أن يرى نفس الشخصية وظروف الشخصية، وأعتقد أن الأمر قد يصل -فى حالة تقديم الجزء الرابع- تداول سخرية "كوميكس" على مواقع التواصل الاجتماعى من قبَل الجمهور؛ لأن الجمهور فى السابق يختلف تمامًا عن الجمهور فى الوقت الحالى، وفالجمهور حاليا يتسم بسرعة الملل والمسلسلات المطروحة أمامه كثيرة للغاية، فبالتالى جمهوره سيقل، لكن مع كل ذلك من الممكن أن ينجح".

واختتمت حنان حديثها: "أعتقد أنه لا يوجد أوجه مقارنة بين الفنان أمير كرارة ومحمد سعد فى أمر تكرار الشخصية؛ لأن سعد فشل فى تقديم شخصية "اللمبى" عدة مرات، رغم أنها كانت شخصية محببة فى بدايتها، ويرجع سبب فشله فى تقديم دور اللمبى إلى عدة عوامل أدت إلى فشله فى الشخصية، وهى أنه كان يعمل بمفرده يتحكم فى كل جوانب الفيلم، هو المخرج والكاتب والبطل، ولا يهتم بالسيناريو، فسبب فشله لا يرجع إلى تكرار للشخصية، لكن يرجع إلى أنه "البنى آدم" الوحيد فى العمل، وأرى أن أمير كرارة لا يتعامل بمنطق محمد سعد، أنه هو المخرج والممثل والمؤلف والبطل الأوحد؛ لأنه أذكى من ذلك بكثير، فالأعمال الفنية أو السينمائية أو الدرامية أو التليفزيونية، هى أعمال جماعية وليس فردية".

وفي ذات السياق أردفت ماجدة موريس، أن نجاح أى عمل فنى يرتبط بعدة عوامل وإذا اكتملت جميع الجوانب، من بداية قصة المسلسل إلى اختيار المخرج، تلك العوامل أهم بكثير من تكرار الشخصية، ولكن أمير كرار ثبت فى أذهان جمهوره أنه الفنان الذى يظهر دومًا بشخصية الضابط "باشا مصر".

وواصلت "موريس": "أمير كرارة قدم شخصية الضابط لأربع مرات؛ لأنه عاشق لتجسيدها ويرى نفسه بها، والأهم بالنسبة له أن العمل سيكون مختلفًا تمامًا عما قدمه فى الأعوام السابقة".

وبخصوص مقارنته مع محمد سعد قالت: "أمير كرارة لا يسير على خطى محمد سعد فى تكرار الشخصية مثل "اللمبى"؛ لأن سعد لم يُكرر نفس الشخصية التى قدمها فى أفلام، لكن المكرر هى حركاته وأداؤه، لكن أمير قدم من خلال أجزاء مسلسله "كلبش"، شخصيات مختلفة عن بعضها، "مش مهم بدلة الضابط" الأهم القصة التى يُقدمها وأن الشخصية مختلفة".

وأتمت الناقدة الفنية: "إذا كان المسلسل جيدًا والشخصيات مكتوبة بجدية وشكل ممتاز، سيعود على العمل بنجاح وسيلقى نجاحًا كبيرًا وقبولًا لدى الجمهور؛ لأن جزءًا كبيرًا من المشاهدين يحبون شخصية الضابط، ومن الممكن أن يتكرر دور الضابط، إذا كان له دور داخل السيناريو، وأن الضابط له مهام أخرى عما قدمها من قبل؛ لأن مشاهدة العمل من ضمن مسئوليات الممثل".