افتتاح مستشفى كبرى في غانا نُفذت بجهود مصرية

السبت 16 نوفمبر 2019 | 01:08 مساءً
كتب : دعاء جمال

شـارك سفيــر مِصـر لــدى غانـا عماد حنا في مراسم افتتـــاح إحــدى المستشفيــات الكبــرى التي تم تنفيذها بأيــدٍ وخبـــرةٍ مصريـــة في إحدى ضواحي العاصمة أكـرا، بطاقــةٍ استيعابية قدرهــا 100 سرير، وذلك بحضور الرئيــس "نانا أكوفو أدو" ووزيـر الصحــة الغاني وعدد من الوزراء والمسئولين الغانيين ومسئولي الشركـــة المصريـــة المُنفــــــذة ومجموعة الشباب المصريين العاملين في المشـــروع.

وتنـــاول السفيـــر حنــــا في حديثـــه مع وزيـــر الصحــة الغاني ومُعاونيه، على هامـــش مراســم الافتتـــاح، سُبُــل تعزيز التعاون بين مصر وغانــــا في مجال الرعاية الصحية، خاصةً تلك المُتَعلقة بصحة المـــرأة والطفل، واختصار إجراءات منح تصاريح مزاولة المهنة للأطباء المصريين الراغبين في العمل في غانــــــا، وتسهيل نفاذ الــــدواء المصري إلى السوق الغاني ومنه إلى أسواق دول غرب أفريقيا جنوب الصحراء في إطار ما يُتيحه تجمع "إيكواس" من سوقٍ مُشتركة، مُشيراً إلى السمعة الطيبة التي يحظى بها الدواء المصري، وتماشي فكرة جلب الدواء المصري إلى غانـــا مع توجهات القيادة السياسية في كلا البلدين، والرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي بشأن تحقيق التكامُل فيما بين دول القـــــارة.

وأشار السفير حنــا إلى التجربة المصرية الرائدة في إطار المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وإمكانية النظر في محاكاة هذه التجربة أو تبني مبادرة شبيهة في غانا بالتعاون مع شركات الدواء المصرية.

وتناول السفير أيضاً الدورات التدريبية التي توفرها مصر للأشقاء الأفارقة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وما تتيحه هذه الدورات من فرصٍ للمُتدربين الأفارقة من أطباء وأعضاء هيئة التمريض للاطلاع على أحدث التقنيات الطبية وأساليب التشخيص والعلاج المتطورة، كما تُعدُ ملتقى مواتٍ لتبادُل الخبرات والاحتكاك بالأطباء المصريين في مختلف أفرع الطب.

من جابنه، أشـــادَ وزير الصحة الغاني بمقدار التطـــور الذي تشهده مصر في مجال الصناعات الدوائية، وسعيها للارتقاء بالخدمات الطبية للمواطن، مُثمناً التفوّق المصري الملموس في مجال الأبنيــة والتجهيزات الطبية التي عكسها حجم التطور والحرفية الذي تم عليه بناء المستشفى الغاني الجديد بأيــــدٍ وتكنولوجيـــــا مصريــــة.

وأعــــرب الوزير عن تطلعه لدعم التعاون الثنائي في مجال الرعاية الصحية. وقد اقترح معاونوه في هذا السياق إمكانية عقد دورات خاصة لأعضــــاء هيئة التمريض العاملين في القطاع الحكومي في غانـــا، مع النظر في عقد هذه الدورات في أكـــــــرا لإتاحة الفرصة لاستفادة أكبر عددٍ من المُتدربين الغانيين.

اقرأ أيضا