استشاري: الهشاشة والتسوس ضريبة المشروبات الغازية على الأسنان

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 | 10:26 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذر الدكتور باسم سمير استشاري طب الاسنان، من الإفراط في تناول المشروبات الغازية، لما لها من مخاطر عديدة على صحة اللثة والأسنان، حيث تؤدي للعديد من المشاكل مثل الهشاشة والتسوس والتكسير.

طبيب يكشف فوائد زراعة الأسنان

وأوضح "سمير"، أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات وحمض الستريك، الذي يلعب دوراً هاماً في تسوس الأسنان، حيث أن الأسنان تعد من أبرز أجهزة الجسم التي تتأثر سريعاً بمخاطر المشروبات الغازية، حيث تؤدي لتآكل طبقة المينا الحامية للأسنان وظهور تسوس الأسنان.

وشدد، على ضرورة ابتعاد الأطفال عن تناول المشروبات الغازية وخاصة من هم دون عمر ال 12سنة، حيث تتسبب تلك المشروبات في تدمير طبقة مينا الأسنان لديهم، نتيجة احتواء المشروبات الغازية على الكثير من الأحماض الخطيرة مثل " الفوسفوريك والكاربونيك والماليك"، وجميع تلك المكونات تؤدي إلى فقدان القيمة الغذائية للأطعمة التي يتناولها الطفل، والتأثير على امتصاص الكاليسوم في الأمعاء، مما ينعكس بشكل سلبي على نقص معدل الكاليسوم في جسم الطفل وهو المسئول عن صحة العظام والأسنان، ولهذا يصبح الطفل أكثر عرضه لمخاطر الأسنان وضعفها.

غدا.. أطباء الأسنان تبحث زيادة أعداد الخريجين عن احتياجات سوق العمل

وأكد، أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يؤدي للإصابة بفقر الدم وذلك بفعل مادة الكافيين التي تتواجد بداخل المشروبات مما يؤدي لحدوث خلل فى امتصاص الحديد بالجسم ولذلك يصبح الفرد أكثر عرضه لهشاشة العظام والأسنان.