"أبرزها الثقب".. أخطاء تتسبب في كوارث للأسنان لاتقع فيها

الاحد 27 أكتوبر 2019 | 12:29 مساءً
كتب : سعيد خالد

هل تعتقد أن التنظيف بالفرشاة والمعجون، وتجنب الوجبات الحلوة هو كل ما تحتاجه للحفاظ على صحة أسنانك؟ إذًا عليك التفكير مرة أخرى، فهناك عادات خاطئة تؤدي إلى تدمير أسنانك وتُفقدك سلامتها.

اقرأ ايضًا: تخلص من آلامها المزعجة.. كيف تقضي على التهاب اللثة بطرق طبيعية

ولذلك نرصد إليك أبرز الأخطاء التي نقع فيها:

تبييض أسنانك

الشريحة 2 من 21: إذا كنت تستخدم منتجات التبييض حسب التوجيهات ، فإن أسوأ الآثار الجانبية المحتملة هي حساسية الأسنان وتهيج الأنسجة الرخوة.  ومع ذلك ، فإن الاستخدام غير المناسب أو المفرط لهذه المنتجات يمكن أن يؤدي إلى تكوين تشققات في الأسنان وتلف الأعصاب.  يا له من ألم!

إذا كنت تستخدم منتجات التبييض، فإن أسوأ الآثار الجانبية المحتملة هي حساسية الأسنان وتهيج الأنسجة الرخوة، حيث أن الاستخدام المفرط لهذه المنتجات يمكن أن يؤدي إلى تكوين تشققات في الأسنان وتلف الأعصاب والآلام كبيرة.

ثقب اللسان

شريحة 3 من 21: من المؤكد أنك لن تجد أي طبيب أسنان يوصيك باختراق اللسان.  سواء أكان ذلك عبارة عن قرط أم حلقة ، فإن هذا النوع من الثقوب يمكن أن يسبب مشاكل مثل الالتهابات وانفصال مينا الأسنان وتلف الأعصاب.

العديد منا يستخدم القرطان والحلقات في اللسان ولكن بالتأكيد لن تجد أي طبيب أسنان يوصيك بإجراء ثقب اللسان، حيث يمكن لهذا النوع من الثقوب أن يسبب مشاكل مثل الالتهابات وانفصال في الأسنان وتلف الأعصاب.

التدريب المكثف

شريحة 4 من 21: من خلال تقليل تدفق اللعاب والتسبب في الجفاف ، قد يزيد النشاط الرياضي أو النشط من خطر تآكل الأسنان.  قد يؤدي التدريب المكثف أيضًا إلى زيادة فرصة المعاناة من الارتجاع المعدي المريئي ، أي حرقة المعدة ، التي يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك عن طريق تغطيتها بالحمض.

التدريبات بالفعل مفيدة، لكنه قد تؤدي إلى تقليل تدفق اللعاب والتسبب في الجفاف، فقد يزيد النشاط الرياضي من خطر تآكل الأسنان و زيادة فرصة المعاناة من الارتجاع المعدي المريئي، وحرقة المعدة، التي يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان عن طريق تغطيتها بالحمض.

الإفراط في الطعام

شريحة 5 من 21: إن استهلاك كمية زائدة من الطعام غالبًا ما يؤدي إلى ارتداد معدي المريئي ، والذي بدوره قد يؤدي إلى تلف الأسنان.  إذا كنت تستهلك هذه الأطعمة في نهاية اليوم ، فإن الارتجاع الذي تعاني منه أثناء النوم يكون ضارًا بشكل خاص ، نظرًا لوجود انخفاض في اللعاب والبلع.

غالباً ما يتسبب تناول كميات كبيرة من الطعام في حدوث ارتداد معدي المريئي، والذي بدوره يمكن أن يتلف الأسنان فإذا كنت تستهلك الأطعمة في نهاية اليوم، فإن الارتجاع الذي تعاني منه أثناء النوم يكون ضارًا بشكل خاص، نظرًا لوجود انخفاض في اللعاب.

المشروبات الغازية

شريحة 6 من 21: إن حموضة المشروبات الغازية ، حتى تلك التي لا تحتوي على السكر ، يمكن أن تلحق الضرر بسطح أسنانك ، في حين أن المشروبات الغازية غير المشبعة وغير المشجعة غالبًا ما تحتوي على السكريات التي تسبب تسوس الأسنان.  من ناحية أخرى ، هناك أيضًا مشروبات تحتوي على الكافيين ، مثل الكولا ، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان عن طريق تجفيف فمك.  هذه ضربة ثلاثية!

إن حموضة المشروبات الغازية، حتى تلك التي لا تحتوي على السكر، يلحق الضرر بالأسنان، وتحتوي على السكريات التي تسبب تسوس الأسنان من ناحية أخرى المشروبات تحتوي على الكافيين ، تسبب تسوس الأسنان عن طريق تجفيف فمك فتلك ضربة ثلاثية لأسنانك.

القهوة والشاي

شريحة 7 من 21: عند الحديث عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، فإن الآثار الضارة لتناول القهوة والشاي تنطوي على أكثر من مجرد جفاف الفم.  إن إضافة السكر يمكن أن يجعل تسوس الأسنان أسوأ ، في حين أن أكواب الشاي المتكررة يمكن أن تلوث أسنانك.

عند الحديث عن الكافيين، فيجب ذكر القهوة والشاي والتي تسبب جفاف الفم، كما أن إضافة السكر يمكن أن يجعل تسوس الأسنان أسوأ ، في حين أن أكواب الشاي المتكررة يمكن أن تلوث أسنانك.

شرب الكحول

شريحة 8 من 21: بالإضافة إلى التسبب في الجفاف وجفاف الفم ، مع مرور الوقت ، يمكن للشرب أكثر من اللازم تقليل تدفق اللعاب.  هذا ، بدوره ، يمكن أن يسبب تسوس الأسنان والتهابات الفم الأخرى.  مخاليط الأحماض في بعض الكوكتيلات ، من ناحية أخرى ، يمكن أن تسبب تآكل الأسنان.

يتسبب شرب أكثر من اللازم من الكحول في تقليل تدفق اللعاب والذي بدوره يمكن أن يسبب تسوس الأسنان والتهابات الفم الأخرى وتآكل الأسنان.

أكل وشرب الحمضيات

شريحة 16 من 21: المشروبات والأطعمة الحمضية ، مثل شرائح البرتقال وعصير الليمون ، يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا وتسبب الأسنان لتكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

المشروبات والأطعمة الحمضية، مثل شرائح البرتقال وعصير الليمون، يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان وتجعلها أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

دخان

شريحة 17 من 21: بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى ، يمكن أن يسبب تدخين التبغ مرضًا شديدًا في اللثة.  هذه الحالة ، لأنها تلحق الضرر ببنية العظام التي تدعم الأسنان ، يمكن أن تسبب سقوطها.

يسبب تدخين التبغ أمراض في اللثة والتي تلحق الضرر ببنية العظام التي تدعم الأسنان، ويمكن أن تسبب سقوطها.

نفس فرشاة الأسنان

شريحة 19 من 21: استخدام فرشاة الأسنان مع شعيرات متآكلة لن يساعد في الحفاظ على نظافة أسنانك.  يوصى باستبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر ، أو في بداية كل موسم جديد.

إن استخدام فرشاة أسنان مع شعيرات متآكلة لن يساعد في الحفاظ على نظافة أسنانك فيوصى باستبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، أو في بداية كل موسم جديد.

اقرأ أيضا