بدء موسم الزراعة المطرية بمطروح تزامنًا مع سقوط الأمطار

الاربعاء 23 أكتوبر 2019 | 02:19 مساءً
كتب : مؤمن الليثي

تعد محافظه مطروح من المناطق الساحليه التي يكثر بها الامطار في فصل الشتاء والتي تصل لحد السيول ، وفي ظل اتجاه الدوله نحو الاستفاده من مياه الأمطار في الزراعه المطريه وخاصة ان منطقة الساحل الشمالي الغربي تعتمد علي الزراعة المطرية إعتماد كلى عن طريق حصاد مياه الامطار بجميع الوسائل الممكنة حتي تقوم بتوفير إحتياجات النباتات النامية من المياه .

ومن أهم المحاصيل الزراعيه التي تعتمد علي مياه الأمطار محصول التين ، وتنتج أراضى مطروح، أفضل أنواع التين الصحراوي بالإضافة إلى الزيتون الذى يستخدم فى التخليل وصناعة زيت الزيتون ويتمتع بقيمة غذائية عالية وأيضا يعتمد في زراعته علي مياه الأمطار .

وتشتهر محافظة مطروح بالبطيخ الصحراوي المميز والعنب الأسمر والذي يتميز بقيمتة الغذائية العالية وحلاوة المذاق إلا أن هذه الزراعات توجه مشكلة نقص المياه لريها خاصة أنها تعتمد على مياه الأمطار والتي قلت في الأعوام الماضية .

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء أن هذه المنطقة بصفة عامة تتصف بموارد طبيعية محدودة، فمعدلات الأمطار منخفضة و شديدة التباين إلا في بعض المواسم التي تتزايد بها معدلات سقوط الامطار و قصر الفترات بين الايام المطيرة كما حدث في موسم 2015/2016 و الموسم الحالي 2018/2019. و كنتيجة لزيادة معدلات سقوط الأمطار تزداد الرقعة الزراعية من القمح و الشعير و تزدهر و تنمو المراعي الطبيعية في منطقة الساحل الشمالي الغربي بما يوفر مرعي لأغنام البرقي و الماعز و الأبل.و تزداد أيضا إنتاجية كل من التين و الزيتون اللذان يعتبر بمثابة المورد الاقتصادي الدائم لكثير من قاطني هذه المنطقة.

ومن جانب آخر أكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح عن معرفة تأثير زيادة معدلات سقوط الأمطار علي زيادة المساحة المنزرعة من القمح و الشعير في منطقة الساحل الشمالي الغربي، تم الإعتماد علي بيانات سقوط الامطار من محطة أرصاد مطروح لموسمي 2017/2018 و 2018/2019 بالإضافة إلي وحدة قياس كمية الامطار بمركز البحوث التطبيقية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع مركز بحوث الصحراء.

ويذكر أن اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح أفتتح في وقت سابق فصل الزراعة المطرية بمركز التنمية المستدامة كأول مدرسة زراعية متخصصة في الزراعات المطرية التي تتميز بها محافظة مطروح لتأهيل الطلاب وتدريبهم في ذلك المجال ، بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، ومركز بحوث الصحراء .