بعد توجيهات الرئيس.. أولياء أمور عن مبادرة "نور حياة": سترفع المعناة عن كاهل المواطن

الاثنين 07 أكتوبر 2019 | 10:02 مساءً
كتب : محمد ضوه

تشهد محافظة تلك الأيام انطلاق المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة"، والتي تستهدف ١٢٠ ألف طالب في ١٣٥ مدرسة بإدارة بنها خلال مرحلتها الأولى.

 المبادرة تنطلق برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، وأطلقها صندوق تحيا مصر تفعيلا لتوجيهات الرئيس بمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار لدى طلاب المدارس الإبتدائية، وستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، على أربعة مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم، حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20 % بين التلاميذ.

يقول "علي ربيع"، ولي أمر طالب ببنها، أن المبادرة ستساهم في علاج عدد كبير من الطلاب الذين لا يستطيعون الكشف الطبي على عيونهم، بالإضافة إلى أن هناك عدد كبير من الطلاب لا يستطيعون شراء النظارات الطبية.

وأضاف "ممدوح خليل"، ولي أمر طالب، أن ما يحدث حاليًا من مبادرة "نور حياة"، هي الشعور بالمواطن البسيط من قبل القيادة السياسية الحريصة على مستقبل الطلاب وصحتهم الذين يعتبرون هم عماد تلك الأمة.

وأشار "فتحي عبد اللطيف"، أن تلك المبادرة الرئاسية سترفع المعناة عن كاهل المواطن البسيط، وستساهم بشكل كبير في القضاء على أي مشاكل طبية أو مرضية يعاني منها الطلاب، بالإضافة إلة المساعدة على تقوية قدراتهم على المذاكرة والتركيز الدراسي.

من جانبه أكد الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، في تصريحات لبلدنا اليوم، أنه جرى التنسيق مع مديريات وزارة التربية والتعليم ومديريات وزارة الصحة لتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، وجرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة من خلال استشاريها من الأطباء لتقديم النصائح الطبية التي تكفل تلافي الإصابة بأحد مسببات ضعف وفقدان الإبصار.

الجدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.

وقام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.

اقرأ أيضا