"لصناعة مواطن بجد".. خالد الجندي يطالب بعودة تدريس التربية القومية

الاحد 06 أكتوبر 2019 | 06:40 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

طالب الدكتور خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف، بعودة تدريس التربية القومية كمادة إجبارية في المدارس، معلقا: "لما اختفت اختفى الوعي".

وأضاف الجندي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي": "التربية القومية كانت المكون الأساسي الذي يصنع المواطن بجد، ويقوله يعني إيه الاتحاد الاشتراكي والسيادة والدولة والحكم والرئاسة والجيش والوطن والشرطة والمواطن"، متابعا: "كنا بنتعرف على مؤسسات الدولة ومكوناتها وثقافتها وهويتها من خلال كتاب التربية القومية".

وتابع عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف: "لو سألنا أولادنا النهاردة عن التربية القومية سينظرون إلينا نظرة المغشي عليه من الموت، مش عارفين أنت بتتكلم عن إيه، كأنك بتتكلم عن كائن آخر، وأصبحت معلومات أولادنا عن السوشيال ميديا أعلى من درايتهم بمكون وطنهم وقومهم".

وواصل: "كل طبقات المجتمع المصري خلال حرب أكتوبر 1973 كانت شايفة شغلها، رغم إن العلم كان بدائي خلال فترة حرب أكتوبر 1973، بالمقارنة باليوم"، مستطردا: "مكنش فيه نت ولا إنستجرام ولا تويتر ولا واتس ولا فيس بوك الذي وصفه بـ "كلام فاني"، وكان عندنا درجة وعي عالية للغاية".

 

اقرأ أيضا