بالمستندات والفيديو.. التجار بائعي سموم البطاطس الخضراء في أسواق الدقهلية

الخميس 03 أكتوبر 2019 | 08:51 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تعيش محافظة الدقهلية خلال الفترة الحالية في حالة قلق كبير، وينتابها الخوف من شراء المأكولات الغذائية وخاصة البطاطس، التي انتشرت في الأسواق بلون مختلف غير المعتاد عليه.

وعبر الأهالي في مركز طلخا، بمحافظة الدقهلية، عن قيام التجار والبائعين في السواق الشعبية بعرض البطاطس الخضراء للبيع بأسعار رخيصة جدا.

بطاطس

أكد حمادة محمد الدكروي، أن التجار في مركز طلخا يقومون بفصل الكهرباء عن الثلاجات التي تقوم بحفظ البطاطس، حتى يتم توفير الكهرباء، متغافلين أضرار البطاطس الخضراء على صحة الإنسان وما تسببه من أضرار وسموم تلاحق جسم الإنسان.

خضراء

وأضاف الدكروري، إلى أنه تقدم ببلاغ لمركز شرطة "شربين" ضد إحدى التجار، يتهمه فيه بفصل الكهرباء على تتليج البطاطس بالثلاجة الخاصة به، مما أحدث تلفيات بها، وبيعها في السوق بأسعار رخيصة.

وأوضح، أن هناك عدد من المزارعين قاموا بوضع كمية بطاطس، تقاوي عروة شتوي في ثلاجة البطاطس بكفر حطبة بشربين بالدقهلية، وأثناء إخراج البطاطس من الثلاجة وجد أن هناك إنبات لدرنات البطاطس بنسبة 100%، مما يؤدي إلى إتلاف البطاطس عند تحضيرها أثناء تجهيزها للزراعة.

تقاوي

وتابع، أنه قام بتقديم بلاغ بمركز شربين ضد أحد التجار، وعلى الفور تم توجيه للإدارة الزراعية بشربين لعمل معاينة للبطاطس، وحتى الآن لم تقم الإدارة الزراعية بشربين بعمل اللازم لإثبات الحقيقة .

ومن ناحية أخرى، قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" جشع التجار في الحصول على ربح عال كبير، جعلهم يقومون ببيع المحصول قبل أوانه، وأنهم يعرضون السلع الغذائية للهلاك بسبب سوء التخرين.

وحذر نقيب الفلاحين، من أكل تلك البطاطس الخضراء، لأنها تشكل خطراً كبيراً على الصحة، لأنها تحتوي على مادة السولانين Slanine السامة، وهى مادة كيميائية يؤدي تناولها إلى الإصابة بعدة اعراض هي: الغثيان، الاسهال، التقيء، تشنج المعدة، حرقة الحنجرة، الصداع، الدوخة، الهلوسة، فقدان الإحساس، الشلل الحمى، أو انخفاض في درجات الحرارة، اليرقان.

تقاوي

اقرأ أيضا