"بحنكته السياسية".. مستقبل وطن يسيطر على 11 لجنة بمجلس النواب

الاربعاء 02 أكتوبر 2019 | 06:38 مساءً
كتب : سارة محمود

خاض حزب مستقبل وطن، اليوم الاربعاء، معركة شرسة خلال دور الانعقاد الخامس والاخير من الفصل التشريعي الاول، حيث استطاع حشد نواب حزبه، للسيطرة على أكبر عدد ممكن من مقاعد البرلمان ليكون له الصوت السامع والوحيد بالقرارات، ويأتي ذلك تحت ستار أىتلاف دعم مصر والذي يرئسه نائب رئيس الحزب الدكتور عبد الهادي القصبي.

وبالرغم من ذلك إلا أن الأمر لم يتغير عن دور الانعقاد الماضي، فقد حصل الحزب على 12 لجنة من اصل 25 لجنة، وكأن الدور لم ينتهى وخاصة أن النواب هم نفس رؤساء اللجان، وستظل الكيانات باقية في أماكنها؛ ربما يوجه ذلك إلى مكانتهم والحنكة السياسية وخبرتهم في إدارة الأمور وخدمة المواطن البسيط.

وشهدت انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية البرلمانية الـ25، نجاحا باهرا ولم يكن مسبوق على الإطلاق، خاصة وأنه تعود على أن يكون الحزب صاحب نصيب الأسد من أعضاء "ائتلاف دعم مصر"، صاحب الأغلبية بمجلس النوب، في الفوز بنحو 90% من لجان البرلمان في الانتخابات التي جرت.

وذهبت بعض اللجان لذوي الخبرة والسن من أمثال الدكتور حسين عيسى في لجنة الخطة والموازنة، وبهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد في اللجنة التشريعية، واللواء كمال عامر في رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي، ليحتفظوا بمناصبهم للدورة الخامسة ومنذ بداية عمل مجلس النواب.

ففى دور الانعقاد الخامس، حصل الحزب على ١١ مقعد باللجان النوعية بالمجلس، ليضم كلًا من النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، والمهندس أشرف رشاد، على رئاسة لجنة الشباب والرياضة، والدكتور عبد الهادي القصبي، رئيسًا للتضامن الاجتماعى، وأحمد سمير للشئون الاقتصادية، بالإضافة إلي لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والذي يرئاسها الناىب محمد مرعي.

ويتقلد النائب هشام عبد الواحد، رئاسة لجنة النقل والمواصلات، وكريم درويش رئيسًا للعلاقات الخارجية، ليلحق بهم النائب عمرو صدقى ليكون رئيسًا للسياحة والطيران المدني بمجلس النواب، ومحمد العماري، رئيسًا للصحة، وليختتم التشكيل النهائي النائب سامي هاشم رئيسًا للتعليم.

اقرأ أيضا