خبراء: تأسيس البورصة السلعية يساهم في خلق شفافية التسعير وجذب المستثمرين

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 | 01:46 مساءً
كتب : اسراء الصفتي

فى إطار حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه مع عدد من الوزراء على متابعة خطوات تأسيس البورصة السلعية في مصر، وأنها لها أهمية كبيرة فى مصر وتتمثل في حماية صغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وتسعيره، موضحًا أنه لابد من إنشاء البورصة السلعي وإتاحة شفافية في التسعير وبالتالي المساهمة في خفض التضخم الناتج عن تذبذب أسعار السلع، والقدرة على تصدير المنتجات لصغار المزارعين بعد استخراج شهادة ميلاد للمنتج يتم تداولها في البورصة السلعية.

خلق شفافية التسعير وروح جديدة للمنافسة

وفى هذا السياق، قال إيهاب يعقوب الخبير الاقتصادى، إن هناك دول عديدة يفخر رؤساؤها بالاهتمام لما تم إنجازه خلال فترة حكمهم والاهتمام بالبورصة وصعود مؤشرها كما رأينا الرئيس الأمريكي السابق.

وأضاف أنه نظرا لأهمية البورصة اتجهت خطوات الحكومة المصرية نحو إنشاء بورصة للسلع في مصر تتمثل في حماية صغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وتسعيره، موضحا أنه يدفع إنشاء البورصة السلعية نحو خلق شفافية في التسعير، والعمل على خلق روح جديدة للمنافسة.

وأشار " يعقوب"، فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم "، إلى أن البورصة كما يطلق عليها الاقتصاديين مرآة الاقتصاد، فهى تعكس الوضع الاقتصادى للدولة وليس الاقتصادى فقط وإنما أغلب أوضاع الدولة فكلما كانت الدولة مستقرة سياسيا كانت بورصتها مزدهرة فهى أداة التمويل لأغلب النشاطات الاقتصادية من صناعية وتجارية.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن البورصة المصرية تعد بمثابة سوق رائدة بالمنطقة، مسجل لديها عدد مستثمرين من الأفراد والمؤسسات المالية والصناديق الاستثمارية وكان الهدف الرئيسى للقيد فى البورصة منذ نشأتها هو التمويل وحرصت الدولة منذ إعادة افتتاح البورصة فى السبعينات إلى تقديم كافة المغريات التى تجذب الشركات إلى أن تقيد فى البورصة، حيث تعمل البورصة على توفير التمويل اللازم لكافة المشاريع الصناعية والتجارية والخدمية.

وتابع، كما أن للقيد فى البورصة العديد من المميزات الهامة وهى العلامة التجارية المميزة وتضيف المزيد من المصداقية للشركة وعلامتها التجارية أمام عملائها والموردين التى تتعامل معهم، وتتيح أيضا للشركة المقيدة ميزة الاندماج لتكوين كيان أكبر أو الاستحواذ على شركة أخرى وزيادة الكيان الاقتصادي.

جذب المستثمرين ووجود سوق منظم للتداول

وبدوره، أكد السيد أبو حليمة الخبير الاقتصادى، أن هناك أهمية كبيرة وفوائد متعددة لإنشاء بورصة سلعية للسوق المصري وتتمثل فى انها سوف تساهم فى المساعدة على إنهاء احتكار أي أشخاص لمنتج أو سلعة معينة، والمساعدة على منع أي تلاعب للسلع من قبل التجار.

وأشار " أبو حليمة "، فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم "، إلى أنها أيضا تساعد على تطوير الشركات الوسيطة التي تتعلق بالبورصة السلعية، والمساعدة على جذب المستثمرين والشركات للعمل في السوق المصرية، والمساعدة علي وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن إنشاء بورصة سلعية سوف يساهم أيضا فى جمع إنتاج صغار المزارعين وتصنيفه وتسعيره، وشفافية الأسعار الخاصة بالسلع، وفرض رقابة على أسعار السلع والتي يتم تداولها، وكما أنها تعمل أيضا على تسهيل عملية المبادلات بين البائع والمشتري وذلك بهدف اختصار الوقت.

وتابع، أنه تأتي النتائج المترتبة علي إنشاء بورصة سلعية للسوق المصري فى المساهمة في خفض التضخم الناتج عن تذبذب أسعار السلع، ومساعدة الحكومة على التعرف على حجم العرض والطلب من السلع، ومساعدة الحكومة على التعرف على حجم الفائض من السلع ليتم تصديره، ومساعدة الحكومة على التعرف على حجم العجز ليتم تجنبه خلال الأعوام المقبلة، ومساعدة الحكومة على ضبط الأسعار من خلال الوصول للسعر العادل بين البائع والمشتري، وتنظيم ومراقبة والإشراف على التعاملات بين التجار والبائعين والموزعين، وايضا مساعدة الحكومة على التأكد من سلامة وصلاحية السلع التي تقدم للمواطن المصري.