أستاذ قانون دولي: دعاوي قضائية تطالب الصين بـ "20 تريليون دولار" بسبب كورونا

السبت 18 ابريل 2020 | 09:01 مساءً
كتب : دينا شفيق

كشف الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، أنه إذا ثبت إخفاق الصين الشعبية في إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا فهذا يضعها تحت طائلة القانون ويحق للدول المتضررة إقامة دعاوي قضائية تعويضا عن الأضرار التي لحقت بها.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي، مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هناك دعاوي قضائية تمت إقامتها أمام محكمة العدل الدولية تطالب بتغريم الصين 20 تريليون دولار تعويضا عن الأضرار التي لحقت بالعالم من جراء انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أن المحاكم الأمريكية لديها الحق في تجميد الأرصدة البنكية التي تمتلكها الصين بأمريكا، مطالبا دول العالم بإقامة دعاوي قضائية ضدها في حال ثبوت انتهاك الصين مواد معينة في دستور منظمة الصحة العالمية.

سيد علي: يجب اختراع جهاز يكشف الفيروسات الوبائية

قال الإعلامي سيد علي، من خلال برنامجه "حضرة المواطن"، الذي يقدمه من خلال شاشة قناة "الحدث اليوم" الفضائية، إن أمريكا سخرت المليارات من الدولارات لصعود القمر واكتشاف كواكب جديدة.

وأكد سيد، أنه يجب على دول العالم بعد الانتهاء من أزمة كورونا، ترسيخ تلك المليارات لاكتشاف أدوية جديدة تحارب الفيروسات الوبائية.

وتمنى سيد، أن تتحد دول العالم لاكتشاف أجهزة طبية جديدة تكتشف الفيروسات الوبائية مثل أجهزة قياس مرض السكر وغيرها.

ويذكر أن برنامج "حضرة المواطن" يعرض من يوم السبت إلى الثلاثاء، عبر شاشة قناة الحدث الفضائية، في تمام الساعة السابعة مساًء.

إقرأ أيضا..

اتحاد الكرة يستدعي عبد الله السعيد للتحقيق في شكوى الأهلي

عمرو موسى يوافق علي تجديد عقده مع المصري

اقرأ أيضا