بـ25% شباب.. كيف يقود الرئيس السيسي ثورة المحليات؟

الاحد 15 سبتمبر 2019 | 12:37 مساءً
كتب : سارة محمود

"انتقوا أفضل ما يمكن بعيدًا عن العصبيات والحصص في بعض مناطق الصعيد والريف وكده، اختاروا الكويس، الشباب دايما يبقى عنده طاقة، عاوزين الشباب يكبر ويبقى أحسن مننا".. كلمات رددها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب في دورته الثامنة، والذي انعقد أمس السبت بمركز المنارة بالقاهرة الجديدة، ولم يتردد الرئيس في التأكيد على خطورة وأهمية المحليات في كل مناسبة، والتنبيه على أهمية تطبيق القانون من دون تفرقة، لخوض الانتخابات قبل نهاية العام الجاري، للقضاء على الفساد، خاصة وأن المجالس المحلية قد تغيبت عن الساحة لأكثر من 10 سنوات.

25% للشباب

وأكد الرئيس، أن البرلمان من المقرر أن يقوم بمناقشة القوانين التي تنظم أمور مجلس الشيوخ وانتخابات المحليات، حيث إنه بمجرد الانتهاء من القوانين، سيتم طرحها للمشاركة والحوار المجتمعي، ومع الأحزاب، وعندما سيتم الاتفاق ومناقشة القانون سيتم التصديق عليه، متمنيًا الانتهاء من قانون المحليات خلال الدورة الحالية لمجلس النواب.

وأضاف السيسي، خلال جلسة "اسأل الرئيس"، ضمن فعاليات مؤتمر الشباب: "عاوزين على نهاية السنة دي أو بداية السنة القادمة نعمل الانتخابات، يبقى أنجزنا هذا الاستحقاق الذي تأخر منذ 2011"، موضحًا أن القانون وضع نسبة تمثيل المرأة 25% على الأقل فقط، ولكن "30% إحنا معندناش مشكلة، 35% إحنا معندناش مشكلة".

بداية الحكاية

لم تكن المرة الأولى الذي يتحدث فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن المحليات، وأقرار البرلمان قانون الإدارة المحلية ليري النور، ومن أعلى المنصات الشبابية خلال عام 2016، طالب السيسي به الحكومة بالبدء في تنفيذ إجراءات انتخابات المحليات قبل نهاية عام 2016، مؤكدًا على أهمية الاستعداد لانتخابات المحليات إذا كنا نريد مكافحة الفساد، قائلًا: "اضم صوتي إلي صوتكم، فالانتخابات كان المفترض تجري السنة الماضية".

وانتهي عام 2016 حتى نصل لـ2019، ولم يحاول البرلمان في اتخاذ خطوات جادة حول الأمر، باستثناء إعداد القانون من قبل الحكومة والذي استغرق وقتاً طويلاً لإرساله للبرلمان، كما استغرق وقتاً أطول فى المناقشات، وبعد الانتهاء من صياغته نهائياً لا يزال السؤال مطروحاً حول موعد إجراء انتخابات المحليات؟ وهو السؤال الذى لا يوجد رد عليه حتى الآن.

توجيهات السيسي

كما طالب رئيس الجمهورية في النسخة الخامسة من مؤتمر الوطني للشباب، مجلس النواب بأصدار القانون في أسرع وقت إلي النور.

وتابع "السيسي"، أنه إذا أردنا أن نحارب الفساد بشكل حقيقى، ونمكن الشباب، فلابد من إنجاز "المحليات" بشكل سريع، مناشدًا الشباب: "أوعوا تختاروا غير الأفضل ليكم ولبلدكم".

نفاذ الصبر

بالرغم من كثير المناشدات والمطالب لإصدار القانون من قبل الرئيس، إلا أن البرلمان لا زال عاجزًا عن إصدارة، واخيرًا كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيضًا من خلال النسخة السابعة لمؤتمر الشباب بالعصمة الإدارية الجديدة، مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع تصور لقانوني المحليات ومجلس الشيوخ للتقدم بهما إلى مجلس النواب خلال دور الانعقاد القادم مع البدء الفوري في تأهيل وتدريب الشباب على العمل المحلي والسياسي وذلك لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية للشباب المصري.

وقال الرئيس، إن المحليات صاحبة دور كبير في أداء الدولة، ومنذ 2011 حتى الآن تُعتبر المحليات مجمدة ولم تُجرى أي انتخابات بها، موضحًا أن قضية عمل المحليات مهمة جدًا ليس في مصر، ولكن في العالم أجمع.

وتابع: "أي تعدي من التعديات ده شغل محليات، المشاكل بتاعة المحاجر والمناجم في مصر ده شغل محليات وحاجات أخرى كثيرة، فهنا في مشكلة في مصر بسبب كده".

وأضاف "السيسي"، خلال جلسة "اسأل الرئيس"، أن الحكومة من المفترض أن تتقدم بمشروع قانون المحليات في الدور المقبل للبرلمان، ثم تعقد انتخابات المحليات التي يصل أعداد أعضاء مجالسها لأكثر من 50 الف معقبًا: "أتمنى أن يمثل الشباب رقم كبير في المجالس المحلية".

ولفت إلى إجراء انتخابات المحليات بشكل جيد سيكون أول خطوة لمجابهة الفساد بشكل كبير للغاية.

عاجز عن الحل

وبالرغم من كل تلك التكليفات والمطالبات من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي من أعلى المنصات الشبابية، إلا أن الدكتور علي عبد العال، لا زال يمارس دور العاجز في إصدار القوانين المهمة، ولكن الجميع يضع الأمل في دور الانعقاد المقبل وهو الخامس والأخير، لإصدار القانون ولإجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري، ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا