العالم × أسبوع| فضيحة نتنياهو.. والإقامة الجبرية لزوجة البشير تخطف الأنظار

الجمعة 06 سبتمبر 2019 | 02:23 مساءً
كتب : دعاء جمال

أسبوع مليء بالأحداث، ما بين تصريحات غامضة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وبين إعصار يهدد الولايات المتحدة الأمريكية ومواجهات بين لبنان والكيان المحتل.

تسجيلات صوتية تكشف تدخل نتنياهو في شؤون الإعلام

كشفت القناة الـ 13 الإسرائيلية الثلاثاء الماضي عن فضيحة نالت من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك عقب تهديده لوزير الإعلام الإسرائيلي السابق أيوب قرا لعدم التدخل في شؤون الإعلام.

وتم تسجيل صوت نتنياهو وهو يصرخ ويتوعد ويهدد وزير الإعلام الإسرائيلي السابق أيوب قرا، بعد أن كان المستشار القضائي للحكومة قد حظر عليه التدخل في شؤون "وزارة الاعلام"، وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وجاء الحوار الحادّ بينهما بعد نشر خبر في القناة الإسرائيلية "20"، عزا فيه الوزير قرا إنجازا في المجال الإعلامي إلى الوزيرة السابقة إيليت شاكيد.

وتابعت القناة، أن أمورا أخرى "فظيعة" يقوم بها نتنياهو في "سوق" الاعلام في إسرائيل من أجل أشخاص بعينهم.

وعقب نتنياهو على نشر المكالمات الهاتفية، بقوله: أنا فخور بظهور الحقيقة، والمكالمات تدل على أنني كنت حريصا على الحفاظ على القنوات التلفزيونية من الانهيار والاختفاء.

زوجة "البشير" تحت الإقامة الجبرية..

أفادت صحيفة "تاستي نيوز" السودانية بأن السلطات الأمنية في السودان قد وضعت وداد بابكر زوجة الرئيس المعزول عمر البشير قيد الإقامة الجبرية داخل منزلها الفخم، في حي كافوري ببحري في العاصمة الخرطوم.

وتابعت مصادر محلية تصريحاتها للصحيفة المحلية بأن السلطات السودانية أخضعت بابكر للإقامة الجبرية منذ سقوط حكومة زوجها في 11 أبريل الماضي، ووضعت لها حراسة عسكرية مشددة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد ترددت أنباء كثيرة عن هروب زوجة البشير إلى جوبا عقب سقوط نظام زوجها، لكن أتينغ ويك أتينغ السكرتير الإعلامي لرئيس دولة جنوب السودان، نفى أن تكون لدى سلطات بلاده أي فكرة عن مكان وجود زوجة البشير، وقال: "ليس لدينا أي فكرة حول هذا الموضوع في جنوب السودان".

ويذكر أن زوجة البشير تتمتع بنفوذ كبير في البلاد، بحكم أنها السيدة الأولى أو "الهانم" كما يلقّبها السودانيون، منذ زواجها بالبشير عام 2001 بعد مقتل زوجها اللواء إبراهيم شمس الدين أحمد، بحادث طائرة هليكوبتر عام 2001، ولديها 5 أبناء من زوجها الأول.

هونج كونج على صفيح ساخن..

هونج كونج على صفيح ساخن، حيث أفادت شركة "ماس ترانسيت ريلواي" المشغلة للقطارات هناك بأنها كانت قد علقت حركة القطارات إلى مطار هونج كونج الدولي اليوم الأحد، وذلك بعدما هدد محتجون بتعطيل حركة النقل إلى المطار.

ومن جانبها، قالت الشركة إنها علقت حركة القطارات بناء على طلب حكومة هونج كونج وهيئة المطار لتسهيل ترتيبات التحكم في الوصول إلى المطار.

بالإضافة إلى ذلك، يعتزم المتظاهرون سد الطرق إلى المطار اليوم بعد ليلة من الفوضى دارت فيها معارك بين الشرطة ومحتجين ملثمين في أحدث موجة من الاضطرابات في المدينة التي تحكمها الصين.

أمريكا تغلق مطارات فلوريدا..

أعلنت السلطات الأمريكية، إغلاق سلطات الولايات المتحدة الأمريكية مطارات ولاية فلوريدا الدولية؛ وذلك تحسبا لوصول إعصار دوريان مساء اليوم.

ومن جانبها، ذكرت قناة "الحرة" الإخبارية اليوم أن السلطات فى فلوريدا أمرت بنشر نحو 12 ألف عسكرى استعدادا لدوريان.

وكانت حدة الإعصار (دوريان)، الذى ضرب جزر البهاما الواقعة إلى الجنوب الشرقى من الولايات المتحدة الأمريكية، قد انخفضت إلى عاصفة من الفئة الثالثة.

ويذكر أن خمسة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم - أمس - إثر اشتداد حدة الإعصار دوريان فى جزر البهاما الواقعة إلى الجنوب الشرقى من الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا