إعلام بنها: ترشيد استخدام المياه قضية أمن قومى

الثلاثاء 20 اغسطس 2019 | 11:45 صباحاً
كتب : محمد ضوه

نظم مركز إعلام بنها ندوة تثقيفية، اليوم الثلاثاء، حول ترشيد استخدام المياه واجب وطنى في إطار احتفالات محافظة القليوبية بعيد وفاء النيل، بهدف نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، والتي أصبحت ضرورة ملحة فى ظل ارتفاع النمو السكانى، بالإضافة إلى ثبات حصة مصر السنوية من مياه النيل.

وأكدت منى الحديدى مدير مركز اعلام بنها، على ضرورة تكاتف الجهود الحكومية مع المواطنين، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، لنشر الوعى بأهمية الترشيد فى استهلاك الموارد المائية ، والحفاظ على الاستثمارات التى تضخها الدولة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بشكل مستمر.

وقال الشيخ جلال السعيد بمديرية اوقاف القليوبية، أن حق الانتفاع بالماء مكفول للجميع دون إسراف ولا إفساد ولا إحتقار ولا تعطيل ولا شك أن تصرفات البشر من سوء إستخدام المياه العذبة والاسراف فيها وتلويثها قد يكون سببا لندرة المياه وإهدار هذه النعمة الربانية وحدوث الفقر المائي، أى أن الحفاظ على المياه واجب دينى وشرعى.

وأضاف اللواء عبد الرحمن راشد سكرتير عام محافظة أسيوط الأسبق، أن مفهوم الأمن المائي يرتبط بمفهوم الأمن الغذائي فكلاهما يؤديان إلى بعضهما البعض، ونقص كميات المياه الصالحة لاستِخدام البشر يؤدّي إلى الإضرار بالأمن الغذائي والأمن القومي للدول نتيجة اعتِماد الأفراد والمؤسسات على المياه.

اقرأ أيضا