اتحاد الإسكواش: اللاعب المصري ضمن الأذكى في العالم

الاحد 11 اغسطس 2019 | 12:57 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصري للإسكواش، إن الموهبة الفطرية للاعبين المصريين وراء تفوقهم وهيمنتهم على البطولات العالمية وهو ما اتضح من خلال ما حققوه في بطولة العالم للناشئين والناشئات التي أقيمت في ماليزيا هذا الشهر حيث توج منتخب مصر للناشئات بلقب بطولة العالم للفرق تحت 19 عامًا للمرة السابعة على التوالي والتاسعة في تاريخ البطولة، وذلك بعد التغلب على أصحاب الأرض (2-0).

وأضاف خليفة، في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن مصر تمتلك قاعدة رائعة من أبرز اللاعبين واللاعبات في جميع المراحل السنية، مؤكدا أن اللاعب المصري يعد من أذكى اللاعبين في العالم، ويستطيع التعامل مع المواقف الصعبة بطريقة رائعة حيث تظهر موهبته في البطولات العالمية رغم المنافسة القوية مع اللاعبين المتميزين والأقوياء من جنسيات مختلفة.

وأكد أن التفوق في البطولات الأخيرة للناشئين لم يأت من فراغ، وإنما جاء نتيجة لتخطيط كبير وعمل متواصل، مشيرا إلى أن أسباب تفوق المصريين في رياضة الإسكواش هي الذكاء والموهبة الفطرية والمهارة فضلا عن عائلات اللاعبين التي توفر لأبنائها كل السبل للنجاح من تعليم راق، ومستلزمات الرياضة واحتكاك محلي وخارجي وحافز معنوي هائل.

وشدد رئيس الاتحاد المصري للإسكواش، على أن الإستراتيجية الثابتة والواضحة والمستقرة للاتحاد التي تقوم على الاهتمام بالناشئين بأكبر قدر ممكن، وتوفير عدد كبير من المعسكرات الخارجية، تساعد أيضا في هيمنة اللاعبين المصريين على البطولات العالمية وتصدرهم للتصنيف العالمي.

وتابع خليفة قائلا: "نحن نرفع شعار (توارث وتواصل الأجيال)، ونقصد من توارث، توارث المهارة والأداء الراقي، بينما نقصد من تواصل الأجيال بأن يكون لدينا لاعبون في شتى المراحل السنية ابتداء من 10 سنوات حتى 30 عامًا" معربا عن أمنياته بأن تدخل الإسكواش البرنامج الأوليمبي وتصبح رياضة أوليمبية.

ومن أبرز لاعبي مصر الكبار في لعبة الإسكواش، علي فرج، ومحمد الشوربجي، وكريم عبد الجواد، إضافة لبطلات العالم رنيم الوليلي، ونوران جوهر، ونور الطيب، ونور الشربيني.

وكانت لاعبات مصر قد تفوقن في بطولة العالم للناشئات في منافسات الفردي للبطولة التي أقيمت في كوالالمبور حيث حصدت هانيا الحمامي لقب بطلة العالم لفردي الناشئات، وحلت جنا شيحة في المركز الثاني ونالت فريدة محمد وسنا إبراهيم المركزين الثالث والرابع.

كما توج المصري مصطفى عسل بلقب بطولة العالم للفردي للناشئين تحت 19 عامًا الأسبوع الماضي، وجاء مصطفى السرتي في المركز الثاني.

اقرأ أيضا