أبرزها بيع وسط البلد.. الحكومة ترد على 11 شائعة (فيديو)

الجمعة 09 اغسطس 2019 | 07:01 مساءً
كتب : مصطفى محمود

نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء، على "الفيسبوك"، فيديو توضيحي بعنوان شائعات وحقائق، لإبراز الشائعات التي تم رصدها خلال الفترة الماضية.

وجاءت أبرز الشائعات على النحو التالي:

1- توجيه تبرعات ترميم معهد الأورام لتنفيذ مشروعات أخرى بالدولة.

الحقيقة: وزارة التعليم العالي تشدد على أن أموال التبرعات ستوجه بالكامل إلى أعمال الترميم بالمعهد، وتطوير الخدمات المقدمة للمرضى، تحت إشراف ورقابة كل من وزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات.

2- استخدام مواد كيماوية ضارة في تخزين تقاوي البطاطس.

الحقيقة: وزارة الزراعة تؤكد أن عملية تخزين تقاوي البطاطس تتم بطريقة سليمة وآمنة تماماً وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة، وذلك لضمان إنتاج محاصيل زراعية عالية الجودة.

3- طرح التأمين الصحي أدوية مغشوشة لعلاج الأورام السرطانية.

الحقيقة: وزارة الصحة تؤكد أن جميع الأدوية المتوفرة بكافة المستشفيات وهيئات التأمين الصحي، وكذلك الصيدليات صالحة وآمنة تماماً ومطابقة لكافة معايير منظمة الصحة العالمية.

4- تعقيد الهيئة العامة للرقابة المالية إجراءات قيد الشركات بالبورصة.

الحقيقة: الهيئة العامة للرقابة المالية تؤكد على إجراء حزمة من التعديلات على القانون رقم 95 لسنة 1992؛ لتبسيط وتسهيل إجراءات قيد الشركات بالبورصة المصرية، بما يتماشى مع الإجراءات المتبعة في الأسواق المالية العالمية.

5- بيع منطقة وسط البلد لمستثمرين أجانب تزامناً مع انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة.

الحقيقة: محافظة القاهرة تؤكد على اهتمام وحرص الدولة على تطوير منطقة وسط البلد لترويج السياحة التراثية والتاريخية بالمنطقة.

6- استثناء محافظة القاهرة من تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء.

الحقيقة: محافظة القاهرة توضح أنها بدأت بالفعل في تلقي طلبات تراخيص وحدات المباني المخالفة بمكافة أحيائها، وأنه لم يتم استثناء أي منطقة بالمحافظة من تطبيق قانون التصالح.

7- شائعة جفاف الترع والمصارف مما يُعرض مصر لكارثة زراعية.

الحقيقة: وزارة الري تؤكد تنفيذ برامج لتوزيع مياه الري بكافة الترع على مستوى الجمهورية، بما يضمن وصول الكمية المناسبة، وفي التوقيت المناسب دون أي هدر أو عجز.

8- توقف مصانع البتروكيماويات نتيجة تعطل الآلات والمعدات بها.

الحقيقة: وزارة البترول تشدد على أن جميع مصانع البتروكيماويات تعمل بصورة طبيعية وبكامل طاقتها الإنتاجية دون أي توقف أو مشاكل، كما تؤكد أن قطاع البتروكيماويات من أهم القطاعات الرابحة في مصر.

9- وقف نشاط سوق الجملة للخضروات والفاكهة بـ6 أكتوبر.

الحقيقة: محافظة الجيزة تؤكد أن هناك أعمال تطوير داخل السوق وبوابات العبور؛ لتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمة متميزة.

10- إلغاء إضافة المواليد الجدد على البطاقة التموينية.

الحقيقة: وزارة التموين توضح أنه سيتم البدء في إضافة المواليد الجُدد فور الانتهاء من تطبيق منظومة استبعاد غير المستحقين.

11- وقف أعمال التطوير والترميم بقصر البارون الأثري.

الحقيقة: وزارة الآثار توضح أن أعمال الترميم بالقصر مستمرة وتسير بشكل طبيعي؛ حيث وصلت نسبة الإنجاز به لـ90% تمهيداً لافتتاح القصر في أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضا