عبد الله رشدي يوجه نصيحة إلى المكتئب (فيديو)

الاثنين 22 يوليو 2019 | 07:24 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال الدكتور عبد الله رشدي، الداعية الأزهري وإمام مسجد السيدة نفيسة، إن حياة البشر مليئة بالمشاكل والصعاب، والضغوط النفسية، لافتًا إلى أن الله أوجد الخير الذي يسير عليه الكون والشر.

وحذّر رشدي، خلال مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع "اليوتيوب"، من أن يضحى الإنسان ضحية للتفكير السلبي بالانتحار أو الإلحاد، موضحًا: "حينما يبتليك الله، لا تجعل التفكير بانهاء حياتك أو الخروج من دينك، يستولي عليك، لأنه ليس هو الحل للخروج من المشاكل التي تمر بها".

ولفت إلى أن الاولى بالفرد أن يستوعب ما يمر به، ويتعامل معه، بالتأقلم والتفكير فيما يستطيع أن يغيره ليقوم بتغييره حتى يستطيع حل المشكلة، مضيفًا: "اوعى يسيطر عليك في وقت الشدة الإلحاد أو الإنتحار، فهو الشيطان".

واستشهد الداعية الأزهري، بقول الله: "إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ"، وقول الرسول: "استعذ بالله ولا تعجز"، واستطرد: "المشاعر السلبية من العجز أو الضعف، هي مشاعر شيطانية غير حقيقية، فوظيفة الشيطان ورسالته في الحياه زراعة اليأس في قلب المؤمن، والله قال: "لا تيأسوا من روح الله"، فلا تجعله يسيطر عليك".

وذكر إمام مسجد السيدة نفيسة، تعرضه لتلك المشاعر السلبية في مرحلة من حياته، متابعًا: "قاومت كثيرًا، واستنتجت أنه بالتأكيد هناك لي هدف في الحياة، فإن لم يكن لي رسالة لم يخلقني الله، ويجب ان أنجح فيها، وإن أخفقت سأحاول مرات عديدة".

وأشار رشدي، إلى آليات معالجة الأمر واحتوائه إن تعرض الإنسان لتلك الأفكار الشيطانية بقوله: "لعب الرياضة، وانهاك الجسد بمجهود بدني، والمداومة على الصلاة، لأنها تهدي الروح ولها أثر غير مادي على النفسية ومجريات الفكر، علاوة على أن يكون للفرد ورد يومي من ذكر الله، وأخيرًا ايجاد طرق لحل المشكلة والتغلب عليها".

وأوضح رشدي، أن الصراع الداخلي الذي يقع فريسة له الإنسان المنهزم، له جانبين، أحدهما شيطاني يجر الإنسان فيه إلى القنوط من رحمة الله، واليأس، وجانب آخر رحماني يحث الفرد على الاستعانة بالله، وممارسة الحياة من جديد بروح إيمانية قوية.

واختتم بقوله: "الله تعالى قال: "لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"، ووجه رسالة لمن صار فريسة للشيطان قائلاً: "يجب عليك أن تستغل نعم الله، وواجه الشيطان بمنعه من التغلغل في النفس والعقل، وحدّث نفسك بأن ما تمر به من اكتئاب هي حالة وقتية وستمر، لأن الحياة لا تظل على وتيرة واحدة، وابدأ في تغييرها بكل ما أوتيت من قوة".

شاهد الفيديو من هنا

اقرأ أيضا