في ذكري رحيله| أمين الهنيدي "بوشكاش السينما" أضحك الجميع واتهم بـ"الأنانية"

الاربعاء 03 يوليو 2019 | 04:33 مساءً
كتب : ريهام كمال

يحل اليوم 3 يوليو ذكرى وفاة فهلوي الكوميديا وصانع البهجة أمين الهنيدي، الذي يعتبر من أشهر ممثلي الكوميديا المصريين.

من خلال هذا التقرير نستعرض "بلدنا اليوم" أهم المحطات الفنية والشخصية في حياة الفهلوي أمين الهنيدي

اشتهر أمين الهنيدي بين زملاءه بجملة "انا بوشكاش واللي اشوط في الجون" تعبيرًا منه عن أنانيته في كونه من يضحك الجمهور على خشبة المسرح، كما روى المخرج سمير خفاجى عنه في احدى المسرحيات الذي قام ببطولتها، وكان يشتد غضبًا إذا ارتجل أو القى أحد زملاءه بنكتة وأضحكت الجمهور.

وكانت أنانيه أمين الهنيدي، على المسرح أدت إلى مقاطعة عدد كبير من الممثلين الذين كانو معه حينها، وبعد "أصل وصورة"، " زيارة غرامية" حقق نجاحًا كبيرًا، وأصبح نجمًا جماهيريًا ويعمل له حساب، وأصبح الثالث بعد فؤاد المهندس، ومحمد عوض.

ولد أمين الهنيدي في 1 أكتوبر 1925 من مواليد محافظة الدقهلية، التحق بمدرسة شبرا الثانوية وانضم إلى فرقة التمثيل، ثم التحق بكلية الأداب واشترك في فريق التمثيل، وترك الكلية، والتحق بالحقوق، ثم تركها ليلتحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج عام 1949 وعمل مدرسًا، متزوج ولديه ثلاثة من الأبناء

أمين الهنيدي

أمين الهنيدي

انضم الهنيدي إلى فرقة نجيب الريحاني عام 1939 وقامت بالتمثيل في مسرحية واحدة، وفي عام 1954 سافر إلى السودان والتقى بالفنان محمد أحمد المصري الشهير بـ"أبو لمعة" وكونا معًا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم، وعادا الثنائي في اجازة الصيف ليقدما هذه الشخصية بالتبادل كلًا منهم في أسبوع ببرنامج ساعة لقلبك بعد أن رسماها سويًا وأصبحت قريبة الشئ لشخصيات والت ديزني، فقدمها "المصري" لأول مرة ونجح فيها نجاحًا باهرًا.

بداية "الهنيدي" الحقيقية في مشواره الفني من خلال برنامج ساعة لقلبك، وكان في أخر الصفوف المشاركين فيه، وظل لفترة طويلة في مؤخرة المجموعة ولم يكن معروف لدى الجمهور.

جاء خبر وفاة والدته المريضة وهو منهمك في البروفات حتى يجمع المال لمساعدتها، وكانت مسرحية "حلمك يا سي علام" هي أول بطولة ينفرد بها، ليعتاد بعدها أن يمسك مسرحيات بمفرده، ومن أبرز أعمال أمين الهنيدي الفنية "شنطة حمزة، الحدق يفهم، غرام في الكرنك، 7 أيام في الجنة".

توفى الفنان أمين الهنيدي 3 يوليو عام 1986 عن عمر يناهز 60 عامًا بعد ساعات تصوير فيلم القطار بعد صراع مع مرض سرطان المعدة، وتم دفع نفقة علاجه من قبل أسرته لإستلام جثته.