وزير روسي: من الصعب تحديد موعد تشغيل الطيران العارض بين روسيا ومصر

الجمعة 07 يونية 2019 | 02:38 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، اليوم الجمعة، أنه من الصعب تحديد موعد تشغيل الطيران العارض (الشارتر) بين روسيا ومصر، ولكنه توقع أن يتم العام الجاري.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن مانتوروف قال للصحفيين على هامش منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي إنه لم يتطرق خلال لقائه أمس الخميس مع نظيره المصري عمرو نصر إلى موضوع توريد الطائرات الروسية إلى مصر، و"لكن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها تنص على العودة إلى المناقشة المفصلة لموضوع توريد تقنيات الطيران بمجرد تشغيل الطيران العارض (بين مصر ووروسيا).

ومن الصعب أن أقول متى سيحدث هذا، لكن نعول على أن يكون، في هذا العام، على الأرجح".

وفي وقت سابق، أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس الفيدرالي الروسي، قسطنطين كوساتشوف، أنه يتوقع استئناف الرحلات إلى المنتجعات المصرية خلال وقت قريب.

وتوقفت رحلات الطيران المباشرة بين روسيا ومصر بقرار روسي في خريف 2015، عقب سقوط طائرة ركاب روسية "إيرباص-321" تابعة لشركة "كوجاليم آفيا" في شبه جزيرة سيناء، ومقتل جميع ركابها وطاقمها، وهو ما اعتبر عملا إرهابيا. وأدى توقف رحلات الطيران بين البلدين إلى تضرر قطاع السياحة في مصر بشكل ملحوظ، خاصة مع إجراءات مماثلة من عدة دول تعتبر من الروافد الرئيسية للسياحة في مصر.

وتم استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو يوم 11 أبريل 2018، بعد انقطاعها إثر كارثة الطائرة.

اقرأ أيضا