3 سيناريوهات لخروج اتحاد الكرة من "عنق زجاجة" الكاف.. تعرف عليهما

الاربعاء 05 يونية 2019 | 08:05 مساءً
كتب : أحمد عصام

وضع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة هاني أبو ريدة، في ازمة واضحة، بعدما حدد يوم 30 يونيو الجاري، موعدا نهائيا لإرسال أسماء الأندية التي ستشارك في بطولات افريقيا "دوري أبطال افريقيا والكونفدرالية"، في النسخة المقبلة.

وكان اتحاد الكرة المصري، قد أعلن في وقت سابق، عن انتهاء الدوري المصري في نسخته الجارية، عقب الإنتهاء من بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، والتي من المقرر إنطلاقها خلال الفترة من 21 يونيو وحتي 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا لأول مره في تاريخه.

وأكد اتحاد الكرة، بأن هذا الموسم استثنائي، ولا يمكن استكمال المباريات المتبقية قبل معسكر المنتخب، الأمر الذي أربك حسابات مسئولو الجبلاية، خاصة بعد خطاب الكاف بترشيحات المشاركين في بطولات افريقيا.

وتستعرض "بلدنا اليوم" سيناريوهات الخروج من هذه الازمة.

1- - تأجيل استثنائي

هناك احترام وتقدير كبير من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، لنظيره المصري برئاسة هاني أبو ريدة، ومع خوض بطولة بحجم كأس امم افريقيا 2019، على الأراضي المصرية، أدى إلى أغلاق معظم الاستادات التي تقام عليها المباريات، لذلك تأجيل الإنتهاء من بطولة الدوري الممتاز، شئ استثنائي.

ومن المتوقع ان يرسل الاتحاد المصري أسماء 4 أندية مصرية بشكل مبدئي، حتى تنتهي بطولة الدوري المصري يوم 28 يوليو المقبل، بإنتهاء مباراة القمة بين الاهلي والزمالك في ختام موسم الدوري العام.

2- ترشيح نفس أندية الموسم الماضي

هذا الحل بإن يرسل الاتحاد المصري لكرة القدم، أسماء الأندية التي شاركت في بطولات افريقيا في النسخة الماضية، وهم: الأهلي والإسماعيلي في بطولة دوري ابطال افريقيا، والزمالك والمصري في الكونفدرالية الإفريقية.

لكن هذا الحل لن يرضي فريقي الزمالك وبيراميدز الوافد الجديد على الدوري المصري الذي ضمن التواجد في بطولات افريقيا في نسختها المقبلة.

3- استغلال العلاقة بين الزمالك وبيراميدز بحل ودي.

ربما تلعب العلاقة الجيدة بين إدارتي الزمالك وبيراميدز، دورا في تلك الأزمة، حيث يتم ترشيح أحد الفريقين للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا والآخر الكونفدرالية.

ولم يحدث ذلك إلى من خلال حل ودي بينهما، والاتفاق على ترشيح أحدهما لدوري الأبطال، والآخر للكونفدرالية.