ودع "القولون العصبى".. أفضل نظام غذائى لتجنبه فى الصيام

الخميس 09 مايو 2019 | 10:04 مساءً
كتب : إسلام السايس

مشكلات الجهاز الهضمي متعددة إلا أن من أكثرها انتشاراً القولون العصبي، والذي قد يؤثر في جودة الحياة اليومية للمصاب، خاصة مع الصيام، ويعرف القولون العصبي بأنه حالة صحية تصيب الأمعاء الغليظة، ولا يوجد سبب واضح للإصابة بالقولون العصبي.

ولصيام أكثر آمن وأكثر راحة لمرضى القولون العصبي، عليهم أن يلجأون نظام غذائي صحي خلال رمضان، من خلال تناول أكثر من 5 لترات من المياه يوميا خلال فترة الإفطار، بالأضافة إلى تناول الخضراوات والألياف كالخس والجرجير والكثير من البقدونس.

عليك تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسة بأحجام صغيرة فى الفترة مابين الأفكار والسحور، أى عليك وضع وجبة ثالثة ولتكن بعذ صلاة الترويح، والابتعاد عن السكريات تماما والتوقف التام عن تناول الطعام الثقيل والدسم، والتركيز على الطعام غير المليء بالتوابل الحارة، مع التركيز على الطعام المسلوق والنيئ، وأيضا لا بد من تناول الطعام ببطء والحصول على راحة بين اللقمة والأخرى، وكذلك مضغ الطعام جيدا لتسهيل الهضم، ولإعطاء راحة للمعدة في استقبال الطعام.

كما يجب الامتناع عن تناول الحلويات والسكريات مع الابتعاد عن التوتر والعصبية أثناء تناول الطعام، أيضا لا بد من الامتناع عن التدخين لأنه يزيد من فرص بلع الهواء مع الحرص على الجلوس في وضعية مريحة أثناء تناول الطعام وعدم تناول الطعام أثناء الوقوف أو في وضعية استعجال. إضافة إلى ممارسة الرياضة يوميا فهي تساعد على سلاسة حركة الأمعاء، وتعمل على سهولة إخراج الغازات.

اقرأ أيضا