دار الكتب: مصر ستستضيف المؤتمر الأول لمديري المكتبات والأرشيف بإفريقيا

الاثنين 25 فبراير 2019 | 09:11 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور هشام عزمي، ندوة بعنوان "الاتحاد الإفريقي على خطى الاتحاد الأوروبي.. فرص و تحديات"، في إطار احتفالات وزارة الثقافة بتسلم مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام.

وأعلن عزمي، في مستهل الندوة، عن استضافة مصر للمؤتمر الأول لمديرى المكتبات والأرشيفات الوطنية بإفريقيا في أكتوير القادم، وإقامة عدد من الفعاليات خلال عام 2019 بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وقال الدكتور السيد فليفل، النائب بالبرلمان المصري، وعميد معهد الدراسات الإفريقية سابقًا، عن مستقبل التعاون بين دول حوض النيل في مشروعات التنمية، و دور مصر ومسؤوليتها في الفترة القادمة تجاه أفريقيا.

وتناولت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية وعضو لجنة الحكماء في الكوميسا بإفريقيا، الدور المصري في إفريقيا منذ عهد عبد الناصر حتى الآن، مستعرضة تجربتها الطويلة في إفريقيا، ومشيدة بوضع المرأة في إثيوبيا وعدد من الدول الإفريقية التى تشهد تقدمًا كبيرًا في مجالات التعليم وحقوق المرأة.

وتناولت الدكتورة رانيا شلبي، مسئول الاتحاد الأوروبي والمشرف على ملف التعاون الإفريقي بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة دور المواطن في الدبلوماسية الثقافية بإفريقيا، حيث استعرضت تاريخ الدبلوماسية الثقافية وتطورها وعدد من نماذج الدبلوماسية الشعبية في أوروبا وإفريقيا.

اقرأ أيضا