بالصور.. تعرف على لؤى كيالى الذى يحتفل به جوجل

الاحد 20 يناير 2019 | 07:48 مساءً
كتب : اسلام السايس

يحتفل محرك البحث الشهير"جوجل" بذكرى ميلاد الرسام السورى "لؤي كيالي" الـ 85، الذى استهدف في رسوماته أصحاب المهن بشكل إنسانى، حيث وضع أيقونة على صفحته الرئيسية تحمل صورته وأعماله.

ولد "كيالي" في 20 يناير لعام 1934، في حلب في سوريا، وبدأ شغفه بالرسم عندما كان صبيا يبلغ من العمر 11 عاما فقط، وأقام أول معرض له في عمر 18 عاما، وتدرب على الرسم في إيطاليا، الذي صور فيه الناس البسطاء العاديين مثل العمال والخبازين والنساء الحوامل بطريقة نبيلة، كما قال "جوجل" أن لوحاته القوية تعكس بهدوء قوة ومرونة ونبل الناس العاديين.

وفي عام 1956، التحق الفنان السورى  بالدراسات المتقدمة في أكاديمية الفنون الجميلة فر ايطاليا، وقد مثل سوريا  كما قام بتمثيل في معرض بفينسيا عام 1960، ثم التحق كيالي بكلية المعهد العالي للفنون الجميلة بدمشق في عام 1962، وقد أثرت تعاليمه على أجيال المستقبل من الفنانين السوريين.

ويعتبر كيالى أول من أستخدم الفحم فى رسمه وفي وقت لاحق من ذلك العقد، بدأ كيالي في استكشاف استخدام الفحم في عمله، وفي عام 1967 أقام معرضه "في سبيل القضية"، والذي كان يعتبره "تجسيدا للمعاناة الإنسانية، ويعكس الاضطرابات المختلقة في العالم العربى.

وقد أبتعد كيالى عن الرسم فى فترة ما بعد معرضة "فى سبيل القضية" الذى لقى أتنقاض قوى، مما دفعة إلى تدمير أعمالة، ولكن عاد الفنان  إلى الرسم من جديد، حتى أنه عمل في معرض مشترك مع صديقه القديم "فتح المدرار" زعيم حركة الفن الحديث في سوريا.

وقد عانى الفنان كالى من اكتئاب حاد، وتوفي بشكل مأساوي في حريق، عن عمر 44 عام.