إحاطة للبرلمان حول انتشار أدوية بيطرية مغشوشة

الخميس 27 ديسمبر 2018 | 02:27 مساءً
كتب : سهام يحيى

قدم النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء،  حول تفاقم أزمة وجود أدوية بيطرية مغشوشة المتناولة بكثرة في الفترة الأخيرة.

 

وأضاف "مشهور"، أن هذه الأدوية ستزيد من فرصة انتشار الأمراض بالنسبة للإنسان والحيوان على حد سواء وستتسبب في تراجع الإنتاج الحيواني والداجن والسمكي.

 

وأوضح مشهور، في بيان صحفي اليوم، أن هناك مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع الأدوية البيطرية واللقاحات المغشوشة عن طريق تغيير مكونات العبوات وتزويدها بإضافات تقلل المادة الفعالة بها، مما يجعلها أقل تأثيرًا على المرض مما يجعل الأمراض تترسب في أبدان الحيوانات وتؤثر على الإنسان من خلال تناوله للمنتجات الحيوانية بمشتقاتها اللحوم والبيض والألبان.

 

وطالب بتشديد الرقابة على سوق الأدوية والبيطرية بالتنسيق ما بين الجهات المختصة وملاحقة المصانع غير المرخصة وتوحيد جهات إدارة ملف الأدوية البيطرية التي تسببت في تداخل إجراءات التفتيش ومراقبة تداول المنتجات ومن ثم انتشار الأدوية.

 

كما طالب بتسهيل إجراءات الحصول على الأدوية واللقاحات السليمة من قبل المرابين والتفتيش على الصيدليات، والتأكد من أن المشرف عليها هو طبيب مختص، بالإضافة إلى فرض العقوبات والغرمات على كل من يخالف القانون.

اقرأ أيضا