«اجتماعات الشهور العشرة».. لـ«دينية البرلمان» في سطور

الخميس 09 اغسطس 2018 | 04:29 مساءً
كتب : سارة محمود

«قوانين وإطاحات».. ملفات فُتحت داخل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة العبد، رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من القوانين التي تهم حياة المواطن البسيط، على اعتبار أنها الشاغل الوحيد في حياة النواب، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض من القوانين التي خرجت بالفعل إلى النور ومنها ما تعثر لأسباب غامضة لم تعلن حتى الآن.

 

وبالرغم من ذلك، إلا أن لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، شهدت خلال دور الانعقاد الثالث جهدًا ملموسًا على ارض الواقع، خلال الفصل التشريعي الأول، حيث ناقشت 19 طلب إحاطة خلال دور الانعقاد الثالث.

 

وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الختامية لدورالانعقاد الثالث بالمجلس، عن أن نسبة طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس نحو 385 طلباً، كما تدارست اللجان النوعية 390 طلباً.

 

وفيما يلي تستعرض «بلدنا اليوم» أبرز ما تم مناقشتة بلجنة الدينية بالمجلس خلال دور الانعقاد، ويتضمن عدد من الموضوعات والملفات  والمشاكل الخاصة بالفتوي، ومشروعات القوانين التى وافقت عليها، والاتفاقيات الدولية التى من شأنها معالجة الخطب الدينية.

 

البداية كانت مع مناقشة اللجنة 9 مشروعات قوانين محالية إليها، منها 4 مشروعات انتهت منها وأعدت تقارير عنها للعرض على المجلس، وهى (مشروع قانون مقدم من النائب مصطفى الكمار بشأن إصدار قانون النقابة المهنية لأئمة الأوقاف المصرية، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد أسامة أبو المجد، بشأن تعديل بعض أحكام قانون هيئة الأوقاف المصرية، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد شعبان بشأن تنظيم الخطابة الدينية، ومشروع قانون مقدم من الدكتور أسامة العبد بشأن تنظيم دار الإفتاء المصرية)، ومن المتوقع أن تعرض هذه التقارير على المجلس بداية دور الانعقاد الرابع الذى سيبدأ فى شهر أكتوبر المقبل.

وأشارت اللجنة إلى أنه سيتم فى وقت لاحق استكمال مناقشة مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة المقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، ومشروعى قانونين مقدمين من النائبين أيمن عبد الهادى وبدير عبد العزيز بشأن إنشاء نقابة المأذونين الشرعيين والموثقين المنتدبين، بالإضافة لمشروع قانون بشان إصدار قانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية (لم يتم مناقشته)، ومشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2018/2019، فيما يخص وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية وجامعة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية.

بالإضافة غلي ذلك، نظمت اللجنة زيارتين ميدانيتين خلال دور الانعقاد الثالث، وهما زيارة ميدانية لمسجد الروضة بمحافظة شمال سيناء بتاريخ 8 ديسمبر 2017، لتقديم العزاء لأسر الشهداء لبث الطمأنينة فى قلوب المصابين بصفة عامة ونفوس أهالى المواطنين بصفة خاصة وتوصيل رسالة إدانة لهذه الأعمال الإجرامية، وزيارة ميدانية لمحافظة الوادى الجديد للوقوف على أسباب عدم استكمال إنشاء فرع لجامعة الأزهر بالمحافظة والتى  كان من المخطط تشغيلها عام 2016.

ولفتت اللجنة إلى أنها ناقشت 9 موضوعات منها مناقشة الإطار العام لتطوير وتجديد الخطاب الدينى، وإجراء حوار تشاورى شفاف بين المؤسسات الدينية حول قوائم الظهور الإعلامى فى الدين والإفتاء، وموضوع (القدس عربية وعاصمة الدولة الفلسطينة، لبحث نتيجة اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية للقدس).

وأوضحت اللجنة أنها ناقشت 19 طلب إحاطة وانتهت منها وأعدت مذكرة بشأن كل طلب للعرض على رئيس المجلس، وعلى مستوى اللقاءات الدولية، استقبلت لجنة الشئون الدينية السفير الإيطالى بالقاهرة بتاريخ 6 مارس 2018، وزيارة وفد من مجلس الشعب الإندونيسى المكلف بإعداد مشروع قانون حظر شرب الخمر بتاريخ 7 مارس 2018، وزيارة المفوضية الأمريكية للحريات الدينية الدولية يوم 7 مارس 2018.

 

اقرأ أيضا