المستشار يبخر أحلام «البدوى» للعودة من جديد

الخميس 15 نوفمبر 2018 | 10:48 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

شهد حزب الوفد أول انتخابات- بعد فوز المستشار بهاء أبو شقة برئاسة حزب الوفد فى 30 مارس 2018- وهى انتخابات الهيئة العليا والتى أجريت فى 9 نوفمبر الجارى، كانت المنافسة خلالها شرسة بين المرشحين؛ بسبب وجود قائمتين تتنافسان، "الأولى" مرشحوها محسوبون على المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب الحالى ، و"الثانية" ومرشحوها محسوبون على الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب السابق والتى يسعى من خلالها للعودة مره أخرى إلى بيت الأمة.

 

القائمة الأولى

أبرز المرشحين فى القائمة الأولى هم اللواء هانى أباظة والمهندس حسين منصور وطارق سباق وطارق تهامى ومحمد عبد العليم داود ومحمد عبده.

 

القائمة الثانية

وجاء على رأسها، اللواء محمد إبراهيم وشريف حمودة واللواء محمد الحسينى.

 

البداية

حزب الوفد من أعرق وأقدم الأحزاب المصرية الموجودة على الساحة وله أعضاء فى جميع محافظات الجمهورية ومع الصباح الباكر ليوم الجمعة الماضى شهد بيت الأمة إقبالا كبيرا من أعضاء الهيئة الوفدية، على لجان الاقتراع حيث كانت المنافسة شرسة على مقاعد الهيئة العليا.

المستشار أحمد عودة، الرئيس الشرفى لحزب الوفد، قال إن انتخابات الحزب التى انطلقت يوم الجمعة، شهدت دخول أعداد كبيرة لمقر الجمعية العمومية، حيث كان إصرار الناخبين على الإدلاء بصوتهم؛ أكبر دليل على نزاهة العملية الانتخابية التى جرت بشفافية كاملة، مُتجردة من أى تلاعب قد يُخل بها.

وأكد الرئيس الشرفى لحزب الوفد، أن الإقبال على مقر الجمعية العمومية، للإدلاء بالصوت يدل على أن الوفد ينتقل لمرحلة جديدة نحو التقدم والازدهار من خلال الاختيار الحاسم لمُرشحيه، متابعًا «الحزب فى المرحلة القادمة سيُثبت للناس بأننا مُقبلون على تجربة ومرحلة من الديمقراطية، يجب أن تحذوا نهجها باقى الأحزاب، لأن حزب الوفد يُعد هو القدوة لغيره».

 

تصويت بسلاسة

المستشارة شيماء أبو العينين رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، أكدت أن العملية الانتخابية سارت بسهولة كاملة منذ انطلاقها فى الثامنة من صباح الجمعة وحتى غلق باب التصويت.

 

مشادات كلامية

وعقب الانتهاء من انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، وإغلاق باب التصويت، لتتم عملية الفرز، وقع شجار ومُشادات بين المُرشحين واللجنة المُشرفة، حيث طلب عدد من المرشحين أن تتم عملية الفرز داخل اللجان، وفى المُقابل أرادت اللجنة المُشرفة بأن تتم عملية الفرز داخل الحزب، واستمر هذا الأمر ما يقرب من الخمس ساعات منذ الساعة الثامنة مسًاء وحتى الساعة الواحدة صباحًا، واستقر الأمر فى النهاية، بعد تدخل وكيل مجلس النواب ومرشح الهيئة العليا سليمان وهدان على أن يتم الفرز داخل مبنى الحزب.

 

انسحاب اللجنة المشرفة

أعلنت شيماء أبوالعينين رئيسة اللجنة المشرفة على انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، أنه سيتم نقل صناديق اقتراع انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد إلى داخل المقر الذى كان محدداً ومتفقاً عليه من قبل بدء سير العملية الانتخابية.

وأكدت أبوالعينين، أنه إذا تم الاعتراض على هذا النقل من بعض المعترضين، سيتم تسليم صناديق الاقتراع إلى اللجنة المشرفة على الانتخابات من قبل الحزب، وسيتم انسحاب لجنة المجلس القومى لحقوق الإنسان والمشرفة على الانتخابات.

 

عملية الفرز

وبعد 24 ساعة من عملية فرز صناديق الانتخابات وتجميع أصوات الناخبين، التى استمرت وقتا طويلا بسبب الضغط والزحام على أعضاء اللجنة المشرفة على الانتخابات، أعلنت اللجنة أسماء الـ50 فائزا بمقاعد الهيئة العليا للحزب، كان 45 منهم من قائمة المستشار بهاء أبو شقة.

وجاءت الأسماء كالتالى: إبراهيم الشريف، أحمد عودة، أشرف على الدين، أنور بهادر، أميمة عوض، جمال شحاته، حاتم رسلان، حسان جاويش، حسنى حافظ، حسين منصور، حمدان حسين، رضا إدوارد، صفوت عبدالحميد، طارق سباق، طارق تهامى، عباس حزين، عبدالسلام الشيخ، عبد السند يمامة، عبدالعزيز النحاس، عبدالعظيم الباسل، سليمان وهدان، عادل بكار.

وعصام الصباحى، علاء الوشاحى، وجدى زين الدين، على شعيب، عمر عبدالجواد، عيد هيكل، فيصل الجمال، وكاظم فاضل، وسفير نور، ابتهال الملاح، محمد الميرغنى، محمد الزاهد، محمد سويلم، هانى سرى الدين، محمد عبدالعليم، محمد بركات، ياسر الهضيبى، محمد عبده، ومحمد البدرى، محمد فؤاد، فؤاد بدراوى، محمد نصر، نبيل عبدالله، هانى أباظة، محمود سيف النصر، مصطفى الطويل.

وفاز بـ5 مقاعد لسكرتارية الهيئة العليا للحزب، كل من "حمادة بكر، وشيماء شحاتة، وعمرو عبدالباقى، وولاء النعمانى، ومحمد الأتربى".

 

هجوم شديد

وبعد إعلان النتيجة؛ هاجم البعض اكتساح قائمة المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الحزب لانتخابات الهيئة العليا، معتبرين أن الأعضاء الجدد الذى أضافهم أبوشقة للجمعية العمومية هم من أنجحوا رجاله فى الانتخابات، وإن سقوط عدد من القيادات الوفدية البارزة وعدد من الشباب فى انتخابات الهيئة العليا للحزب؛ جاء بسبب إضافة رئيس الحزب 1500 عضو جديد للهيئة الوفدية.

ويعتبر فوز قائمة المستشار بهاء أبو شقة بأغلب مقاعد الهيئة العليا للحزب؛ تبخرا لأحلام السيد البدوى الرئيس السابق للوفد، والذى كان يسعى إلى العودة من جديد لـ«بيت الأمة» من خلال فوز القائمة المحسوبة عليه بانتخابات الهيئة الوفدية.

 

احالت المخالفات للنيابة

وأكد مصدر من داخل حزب الوفد أن المستشار بهاء أبو شقة سيحيل جميع المخالفات للنيابة العامة.

وقال المصدر إن المستشار بهاء أبو شقة سيقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه ويحاول إسقاط حزب الوفد، مضيفا أن المستشار يقوم فى الوقت الحالى بإعادة بناء الحزب سواء على جميع المستويات من تجديد المقر الرئيسى، وفتح مقرات جديدة وتشكيل اللجان النوعية.

اقرأ أيضا